أخبار الآن | مصر – ahram

 

تُشكل الذكرى الـ47 لآخر زيارة قام بها الإنسان إلى القمر ضمن “أبولو 17″، والتي حلت الأربعاء 11 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، للمصرين أهمية خاصة كون أحد المصريين وهو العالم المصري الدكتور فاروق الباز، استعانت به وكالة الفضاء الأمريكية ناسا كخبير جيولوجي على دراية مفصلة بتضاريس القمر لاختيار موقع هبوط الرحلة، كما أن الصخور التي تم جمعها خلالها تحتفظ مصر بجزء منها في متحفها الجيولوجي.

وتحمل الورقة التعريفية لهذه القطعة النادرة بالمتحف، أنها تم أخذها من وادٍ بالقمر يطلق عليه “تاروس ليترو”، خلال رحلة الفضاء الأمريكية أبولو 17، والتي أطلقت في 7 ديسمبر (كانون الأول) 1972، وهبطت على القمر بعد 4 أيام (11 ديسمبر 1972)، قبل أن تبدأ رحلة الهبوط في 19 من الشهر ذاته.

وأهديت تلك القطعة للمتحف من الدكتور فاروق الباز، وهي من القطع النادرة والقليلة علي مستوى العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت ضمن نحو 50 كيلوغراما من تربة وصخور القمر تم جمعها خلال الرحلة للمساعدة على معرفة طبيعة القمر، خاصة علاقة نشأته بالأرض.

واتسمت هذه الرحلة بمحصول وافر من المعلومات العلمية، التي ساعد في الحصول عليها ما تم جمعه من صخور وتربة، كما أنها سجلت عدة أرقام قياسية، منها أنها نفذت أطول تجول على القمر بمسافة 23 كيلومترا، وأضخم استخدام مكثف للعربة القمرية لجمع العينات ودراسة التضاريس من خلال 3 جولات على سطح القمر، وأطول مدة بقاء على القمر.

وفي يوم 7 ديسمبر (كانون الأول) ) 1972 وفي تمام الساعة 5:33 صباحا بتوقيت غرينتش انطلق الصاروخ “ساتورن 5” حاملا معه رواد الفضاء (يوجين سيرنان) و(رونالد إفانز) و(هاريسون شميت).

وحسب الخطة كان من المفترض أن يكون انطلاق “ساتورن 5 ” برحلة “أبولو 17” الساعة 2:53 صباحا بتوقيت جرينتش، إلا أن العد التنازلي توقف عند 30 ثانية قبل الانطلاق بسبب ظهور عطل في الحاسوب، وتأخر عملية الإطلاق لمدة ساعتين ونصف الساعة لإصلاح التلف.

بعد ذلك انطلق “ساتورن 5” في رحلته إلى القمر، وتعتبر تلك هي المرة الأولى التي يتأخر فيها الإطلاق ضمن رحلات برنامج أبولو.

وأثناء رحلة “ساتورن 5” إلى القمر التقط رواد الفضاء صورة شهيرة للأرض تعرف بـ”الجوهرة الزرقاء”، وتظهر فيها القارة الأفريقية بأكملها تقريبا والقارة القطبية الجنوبية، وقد التقطت الرحلات السابقة إلى القمر صورا بعد اتخاذ أبولو مدارا حول القمر.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الحكومة المصرية تحدد 4 حالات لمنح الجنسية للأجانب

إنطلاق القمر الصناعي المصري ”طيبة 1“ (فيديو)