أخبار الآن | بريطانيا –  cnet

أعلن علماء من جامعة كارديف البريطانية إنهم عثروا على دليل وجود نجم نيوتروني من مخلفات انهيار النجم الضخم الذي حدث قبل 32 عاما ، الذي خلف السوبر نوفا الشهيرة، والتي يطلق عليها Supernova 1987A.

والسوبر نوفا هو حدث فلكي يقع خلال المراحل الأخيرة لحياة نجم ضخم، حيث يحدث انفجار نجمي هائل يقذف فيه النجم بغلافه في الفضاء عند نهاية عمره، ويؤدي ذلك إلى تكون سحابة كروية حول النجم، وسرعان ما تنتشر طاقة الانفجار في الفضاء وتتحول إلى أجسام غير مرئية في غضون أسابيع أو أشهر، أما مركز النجم فيتحول إلى نجم نيوتروني.

واستعان الباحثون بصور شديدة الوضوح وحساسة تم التقاطها عن طريق تلسكوب مرصد أتاكاما المليمتري الكبير في صحراء أتاكاما شمال تشيلي، واكتشفوا رقعة معينة من سحابة غبار كانت أكثر إشراقا من محيط السحابة، وتوصلوا إلى أنها النجم النيوتروني.

وفي هذا الصدد، قال العضو بارز آخر في الدراسة، الدكتور ميكاكو ماتسورا: “رغم أن ضوء النجم النيوتروني تمتصه سحابة الغبار التي تحيط به، فإن هذا بدوره يجعل السحابة تتألق في ضوء أقل من ملليمتر، والذي يمكننا أن نراه الآن مع تلسكوب مرصد أتاكاما الحساس للغاية”.

ومن ناحيته، قال كبير مؤلفي الدراسة في كلية الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كارديف، فيل سيجان: “لأول مرة يمكن أن نقول إن هناك نجما نيوترونيا داخل هذه السحابة من بقايا السوبر نوفا، لقد تم حجب ضوئه بواسطة سحابة كثيفة من الغبار، تمنع الضوء المباشر من النجم النيوتروني في العديد من الأطوال الموجية مثل الضباب الذي يخفي الأضواء”.

مصدر الصورة: toryblocks

للمزيد:

علماء يرصدون زائراً من أرض غريبة.. هو ”النجم الأسرع“ في درب التبانة

بتكلفة 600 مليون دولار.. ”ناسا“ تبني تلسكوبًا عملاقًا للبحث عن الكويكبات الخطيرة (صور)