أخبار الآن | بريطانيا – ديلي

 

قامت خدمة “واتساب” بإصلاح ثغرة أمنية، تُعرف بالاسم CVE-2019-11931، تنطوي على ملفات فيديو بنسق MP4 ضارة، وقد تسمح للمهاجمين بالوصول إلى الرسائل، والملفات المخزنة في التطبيق عن بُعد.
وقال متحدث باسم واتساب: “تعمل واتساب باستمرار لتحسين أمان خدمتنا. وننشر تقارير عامة بشأن المشكلات المحتملة التي أٌصلحت بما يتوافق مع أفضل ممارسات الصناعة. وفي هذه الحالة، لا يوجد سبب للاعتقاد بأن المستخدمين قد تأثروا”.

ومن مساوئ الثغرة تمكين المهاجمين من إرسال ملف فيديو MP4 مُنسَّق لتنفيذ شفرة خبيثة عن بُعد على جهاز الضحية من دون أي تدخل منه.

ويُعتقد أن وجود الثغرة وحده لا يعني أنه يمكن استخدامها لأغراض شائنة. بل يمكن أن تكون نقطة دخول لسلسلة استغلال تربط مجموعة من الثغرات الأمنية معاً، مما يتيح للمتسلل اختراق الحماية الرقمية.

يُذكر أن هذه الثغرة أثرت على مستخدمي تطبيق واتساب ذي الإصدار ما قبل 2.19.274 على نظام أندرويد، والإصدار ما قبل 2.19.100 على نظام (آي أو إس)، وإصدارات Enterprise Client ما قبل 2.25.3، وتطبيق واتساب على نظام ويندوز فون ما قبل 2.18.368، ونسخة الأعمال من واتساب للإصدار ما قبل 2.19.104 على نظام أندرويد، ونسخة الأعمال للتطبيق للإصدار ما قبل 2.19.100 على نظام (آي أو إس).

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

خلل أمني خطير في واتساب.. لكن بطريقة سهلة يمكن تجنبه

تقنية مهمة تدخل إلى السيارات لتعزيز السلامة.. هذا ما تقدّمه للسائق!