أخبار الآن | كوريا الجنوبية – eurekalert

قام باحثون في كوريا الجنوبية بتطوير منظومة جديدة للذكاء الإصطناعي، يمكنها اختيار الوقت المناسب لإبلاغ سائق السيارة بمعلومات معينة ومهمة أثناء القيادة، بهدف عدم تشتيت تركيزه أمام المقود. وتهدف هذه التقنية إلى اختيار التوقيت الآمن لمخاطبة السائق بأمور هامة تخص السيارة وشروط السلامة، دون أن يؤدي ذلك إلى احتمال تعرضه لحادث سير.

وطوّر الباحثون مركبة تأخذ اعتبارات القيادة الآمنة مع تحسين أداء الخدمة الصوتية لتوصيل المعلومات إلى السائق، بحيث تستطيع المنظومة تحديد الأولويات عند اختيار الأوقات المناسبة لمخاطبة السائق، وكذلك أنسب أنواع الخدمات الصوتية التي تلائم كل قائد سيارة.

وعمد الباحثون إلى تطوير نموذج أولي لخدمة صوتية متصلة بتطبيق للملاحة يمكن استخدامه في الواقع، وتم توصيل هذا النموذج بكمبيوتر داخل السيارة لجمع البيانات الخاصة بظروف القيادة مثل زاوية ميل عجلة القيادة ووضع المكابح، فضلاً عن أوضاع السيارة على الطريق مثل السرعة والمسافة بين السيارات المحيطة والكثافة المرورية.

وتساعد هذه التقنية في الحد من عناصر التشتيت التي يتعرض لها السائق، ويمكن ربطها بأنظمة الخدمات الصوتية المعمول بها حالياً. وفي المستقبل القريب، سوف تقدم السيارات معلومات صوتية بصورة تفاعلية مع السائق، وهذه التقنية سوف تساعد في تعزيز عنصر الأمان أثناء القيادة لأنها سوف تختار بدقة التوقيت المناسب لتقديم المعلومة إلى السائق اعتماداً على بيانات أجهزة الاستشعار داخل السيارات.

https://twitter.com/WebAIUK/status/1194645875034918917

 

مصدر الصورة: GETTY (تعبيرية)

للمزيد:

تدقيق مالي حول ”ناسا“ يكشف الكثير.. فاتورة العودة إلى القمر بـ50 مليار دولار!