تحذير.. لا تشحنوا هواتفكم عبر منافذ الـ”USB“ في الأماكن العامة!

هذه المنافذ في الأماكن العامة قد تكون مصدراً للبرامج الضارّة

تكنولوجيا

(Photo by Vladimir GerdoTASS via Getty Images)

أخبار الآن | الولايات المتحدة – zdnetdailymail

تعتبر مسألة شحن الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى أمراً يسبب القلق لدى الكثيرين. ولذلك، تتضمن مختلف الأماكن العامة منافذ “USB” خاصّة لشحن الهواتف، لكن استخدامها قد يكون خطيراً على الخصوصية.

وكشفت مجموعة من الخبراء أنّ “هذه المنافذ في الأماكن العامة قد تكون مصدراً للبرامج الضارّة، إذ قام متسللون بتطوير مجموعة جديدة من تقنيات القرصنة لاستغلالها”. ويعمد المقرصنون إلى إرسال برامج ضارة من هواتفهم وأجهزتهم إلى محطات الشحن التي تعمل عبر منفذ “USB”، ما يجعلها مصدراً كبيراً للفيروسات. ويستخدم المتسللون برامج ضارة في محطات الشحن هذه، لسحب بيانات من هاتف شخص ما، أو سرقة كلمات المرور، أو حتى البيانات الشخصية الخاصة به.

كذلك، فإنّ المقرصنين لجأوا إلى وسيلة خطيرة أيضاً، تتمثل في اختراق نهاية كابل “USB” نفسه، ثم تركه موصولاً بمحطة الشحن، بانتظار أن يستخدم الناس هذا الكابل (السلك)، بدلاً من البحث في حقائبهم عن الكابل الخاص بهم واستخدامه.

سُبل الحماية

وأوصت جاكي لاسي، وهي مدعية عامة بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، باستخدام محول التيار المتردد وشحن الجهاز باستخدام منافذ التيار الكهربائي، بدلاً من منافذ USB أثناء وجودك في الأماكن العامة، وهي بالتالي تشجع الأشخاص على حمل شواحن الهواتف الكهربائية الخاصة بهم دائماً عند السفر.

ودعت لاسي إلى حمل حزمة بطارية احتياطية في حالة الطوارئ “power bank”، حتى لا تضطر إلى استخدام محطة USB عامة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تويتر يعلن تشديد الحظر على الإعلانات السياسية