أخبار الآن | الولايات المتحدة – Reuters

كشف باحثون أمريكيون أنّ “دراسة جديدة أجرتها شركة آبل، وجدت أن ساعة آبل يمكنها اكتشاف الرجفان الأذيني للقلب، وهو النوع الأكثر شيوعاً من دقات القلب غير المنتظمة”.

وأجرى هذه الدراسة باحثون في كلية الطب في جامعة ستانفورد، واختبروا مستشعر وخوارزمية معدل ضربات القلب لدى “آبل ووتش” لدى أكثر من 400 ألف مشارك استخدموا تطبيقاً للتسجيل في التجربة التي استمرت 8 أشهر.

ولفتت الدراسة إلى أنّ “0.5% فقط من المشاركين تلقوا تحذيراً بأن لديهم نبضاً غير منتظم، وتبيّن أن هناك عدداً من هؤلاء يعانون من الرجفان الأذيني، وذلك بناءً للمراقبة والمتابعة التي حصلت من خلال رقعة تخطيط القلب“. 

وأشار الدكتور مينتو توراخيا، اختصاصي القلب في جامعة ستانفورد والمؤلف المشارك في الدراسة، إلى أن “الهدف كان تقييم مدى جودة الخوارزمية في الساعة وما إذا كانت آمنة”، مؤكداً أنّ “التجربة ناجحة”. 

ويحدث الرجفان الأذيني عندما تصبح غرف القلب العلوية، وتسمى الأذينين، غير متزامنة مع عملية ضخ الدم في الغرف السفلية للقلب. وأحياناً يشعر المرضى بما يعرف بالرفرفة أو الاختلال أو تسارع بضربات القلب، ولكن في العديد من الأحيان لا يكونون مدركين لهذه الأعراض.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

فيسبوك تعلن أنها حذفت 5,4 مليار حساب مزيف هذا العام