أخبار الآن | techcrunch

 

قام باحثون من جامعة هارفارد بابتكار عدسات ذات تقنية عالية استخدموا فيها أسلوبا يحاكي أسلوب العنكبوت في اصطياد فريسته، ما ينتج عنه عمق استشعار دون الحاجة إلى العناصر البصرية التقليدية.
وتقوم العدسات التي أطلق عليها metalens وابتكرها أستاذ الهندسة الكهربائية فيديريكو كاباسو وفريقه، برصد الصورة المزمع التقاطها والتعامل معها كأنها صورتين مختلفتين لكل منها معدل مختلف من الضبابية، تماما كما تفعل عين العنكبوت.
ويقول الباحثون إن هذه العدسة المذهلة لن تحل محل تقنية التعرف على الوجه Face ID، لكنها مجرد بداية.
وعلى الرغم من ذلك الا أنها تحتوي على عيون العنكبوت على نظام استشعار عميق، وكل عين منها عبارة عن شبكية شفافة متعددة الطبقات يمكنها رؤية الصورة بمعدلات مختلفة من الضبابية وفقا للمسافة.
وتساعد الضبابية الناتجة بأشكال مختلفة من كل العيون وطبقاتها في جهاز العنكبوت العصبي الصغير، في تحديد المسافة بينه وبين فريسته بشكل دقيق جدا.
ولا تعد هذه العملية فعالة وذات كفاءة فحسب؛ حيث لا تتطلب سوى قدر صغير جدا من أجهزة الحوسبة والطاقة، لكن يمكن أيضا استخدامها مضغوطة جدا، فالعدسة المستخدمة في تجربة الباحثين بلغت 3 ملليمترات فقط، ما يعني أنه يمكن تضمينها في السيارات ذاتية القيادة والروبوتات الصناعية وفي الآلات الصغيرة والأجهزة المنزلية الذكية وبالطبع في الهواتف.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

آبل تطلق إصدارها الجديد iOS 13.2 لهواتف آيفون 11 وحواسيب آيباد

بالفيديو.. معركة صور بين كاميرا DSLR وIPhone 11 Pro