أخبار الآن | (روتيرز)

نجح علماء من جامعة ماريلاند الأمريكية في اختبار دواء من سم العنكبوت , يمكن أن يكون طفرة علمية تنهي المعركة العالمية ضد الملاريا.

وتوصل العلماء إلى أن سم العنكبوت بامكانه قتل البعوض الحامل للملاريا , عندما تتلامس الفطريات مع دم الحشرات , في خطوة علمية قد تكافح أمراضا أخرى تنقلها البعوض, مثل حمى الضنك وزيكا.

ويعتقد العلماء أن استخدام نفس هذه التكنولوجيا يوما ما يمكن أن يكافح عدة امراض اخرى التي تنقلها البعوض ، مثل زيكا وحمى الضنك.

من خلال استخدام الفطريات جنبًا إلى جنب مع المبيدات الحشرية التقليدية ، يعتقد العلماء أن بإمكانهم منع البعوض من تطوير المقاومة ويمكن استخدام التكنولوجيا نفسها ذات يوم لمكافحة الأمراض الأخرى التي تنقلها البعوض ، مثل زيكا وحمى الضنك.

في قرية سوموسو بوركينا فاسو الواقعة في غرب إفريقيا التي تعاني من بعوض الملاريا ، يجري العلماء تجربة لاختبار ما إذا كانت الفطريات المهندسة وراثياً لإنتاج سم موجود في سم العنكبوت يمكن أن توفر طفرة في المعركة العالمية ضد الملاريا ، وهو مرض فتاك ينقله البعوض.

ما يقدر بنحو 435،000 شخص في عام 2017 ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

هذا المشروع من بنات أفكار علماء الحشرات في جامعة ماريلاند ، الذين صمموا الحمض النووي لفطريات ميتارزيزيوم بينجنس لإيصال مادة سامة تنتجها عنكبوت الجبال الأسترالية الزرقاء. السم يقتل البعوض الحامل للملاريا عندما تتلامس الفطريات مع دم الحشرات.

براين لوفيت ، دكتوراه وقال المرشح في جامعة ماريلاند والمؤلف الرئيسي في الدراسة ، والفكرة هي لاستهداف البعوض باستخدام الخصائص الطبيعية للفطر وسم العنكبوت.

وقال لوفيت: “من خارج الصندوق ، إذا هبطوا في أي مكان خارج البعوض ، فسوف يدركون أنهم في البعوض وأنهم سيختبئون في البعوض”.

المزيد:

هل الفطريات المعدلة وراثية قد تقضي على البعوض الناقل لـ ”الملاريا“؟