أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – learningenglish

 

توصل مجموعة من الباحثين الأمريكيين إلى تقنية جديدة، تُدعى أوريون Orion، تساعد المكفوفين على الإبصار عن طريق استكشاف العالم من حولهم.

وتنقسم التقنية الجديدة إلى عدد من الأجزاء، أحدها عبارة عن جهاز صغير يتم وضعه داخل المخ، والأجزاء الأخرى عبارة عن كاميرا فيديو مثبتة على نظارة شمسية وجهاز معالجة يمكن وضعه في ملابس الشخص الكفيف.
عندما يشير المستخدم إلى الكاميرا، تصدر إشارة إلى المعالج ثم تعود إلى النظارة التي تقوم بالتواصل لاسلكيا مع الجهاز الموجود في المخ.
وتتسبب المعلومات في ظهور نمط يتطور داخل الجزء الخاص بالمخ يطلق عليه “القشرة البصرية” وهي تساعد المستخدم على تحديد أو رؤية حركات وأشكال الضوء، وكل ذلك لا يستغرق ثواني.
وقال دكتور نادر بوراتيان، أحد الباحثين الذين عملوا على التقنية الجديدة في جامعة كاليفورنيا في مركز لوس أنجلوس الطبي: “القدرة على معرفة مدخل الباب أو بداية ونهاية الرصيف أو معرفة مكان ممر المشاة، كل هذه الأمور تساعد المكفوفين على استعادة جزء من استقلاليتهم”.
وتمكن جيسون استيرويزن الذي فقد بصره بعد تعرضه لحادث سيارة من تجربة هذه التقنية الجديدة، وقال إنها حولت عالمه من أسود حالك إلى القدرة على رؤية ومضات متحركة صغيرة حوله.
وقال استيرويزن: “إن الجهاز لا يمنحه الإبصار بالصورة المعروفة لكنه يساعده فقط على الإحساس بالعالم من حوله”.
وتابع: “الأمر يشبه نقاط بيضاء صغيرة على خلفية سوداء، وكأنك تشاهد النجوم ليلا”.
وأضاف أنه بات بمقدوره القيام بالأنشطة اليومية في منزله وأصبحت الحركة خارج المنزل أكثر سهولة بالنسبة إليه.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

إنييستا يخوض ”تجربة كرة القدم للمكفوفين“.. والهدف إنساني

عملية زرع أجزاء الكترونية تعيد بصر 6 مكفوفين