أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية تقريراً أنّ “كشفت فيه أنّه قبل 30 عاماً وتحديداً في 25 آب/أغسطس 1989، قامت مركبة الفضاء فوياجر 2 التابعة لناسا، برحلة قريبة من كوكب نبتون. ومن هناك، تم التقاط صورة للكوكب الثامن لنظامنا الشمسي. وتعتبر “فوياجر 2” هي المركبة الفضائية الوحيدة التي تزور كوكب نبتون.

وانتقلت المركبة من كوكب إلى كوكب آخر، قد زارت 4 كواكب في غضون 4 سنوات، حتى وصلت إلى نبتون. وبحسب سوزان دود، مديرة مشروع “فوياجر”، فإنّ “الفرصة التي أتيحت للمركبة الفضائية كانت رائعة، وقد تحققت بسبب المحاذاة الكوكبية، حيث كانت الكواكب الخارجية الـ4 (المشتري – زحل – أورانوس – نبتون) جميعها على نفس الجانب من الشمس، ويحدث ذلك مرة واحدة كل 176 عاماً”.

وكانت المركبة الفضائية تنقل البيانات باستمرار إلى “ناسا“، وكانت الصور تأتي عبر الشاشات، وقد بدأت صورة الكوكب تظهر يوماً بعد يوم بشكل أكبر وأوضح. لقد كانت الصورة تظهر الكوكب على أنه نقطة صغيرة، لكن يومياً كانت الصورة تكبر تلقائياً ويمكن رصدها عبر الشاشات.

وبعد أيام، ظهرت الصورة العملاقة والواضحة للكوكب. يشير العلماء إلى أن “اللقطة التي أرسلتها المركبة الفضائية آنذاك هي أفضل صورة على الإطلاق”.

وكانت الفرصة أتيحت لـ”ناسا” لإرسال المركبة الفضائية في رحلة غير مسبوقة إلى كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون. وبينما أنهت فوياجر 1 مهمتها الكوكبية بعد زحل، أكملت مركبة فوياجر 2 رحلتها التي استغرقت 12 عاماً إلى نبتون”.
ولم تتوقف المركبات الفضائية عند هذا الحد، لكنها غادرت المجرة من أجل استكشاف الكواكب الخارجية بعد جولاتهم بين الكواكب الشمسية. ولذلك، غادر فوياجر 1 النظام الشمسي ودخل الفضاء بين النجوم في العام 2012، وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، أعلنت ناسا أن فوياجر 2 قد غادرت أيضاً النظام الشمسي.
شاهد أيضا: هل تخفي ناسا أطباقا طائرة؟
https://youtu.be/rA5LglpuURE
مصدر الصورة: GETTY
للمزيد: