أخبار الآن | أستراليا – CNN

نشرت شبكة “CNN” الأمريكية تقريراً تحدثت فيه عن “الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، ودور صخور الخفاف العائمة في حمايته من الموت، نتيجة للتغير المناخي في السنوات الأخيرة”.

ولفت الخبراء إلى أنّ “وصول حجر الخفاف إلى الحاجز المرجاني العظيم، يساعد في تحسين الحياة البحرية بشكل جيّد”.

ورصد العلماء أحجاراً عائمة من الصخور البركانية لأول مرة في 9 أغسطس/آب، وقد ساد اعتقاد أن بركاناً انفجر تحت الماء بالقرب من جزيرة تونغا في المحيط الهادئ“.

وبعد أيام، أشار بحارة أستراليون إلى أنهم “رصدوا صخوراً بركانية مكونة من أحجار الخفاف”، موضحين أنّ “الخفاف المليئ بالثقوب والتجاويف يطفو مثل جبل الجليد”.

وتوقع البحارة أن تنجرف أحجار الخفاف مع وصول التيار إلى الساحل الأسترالي خلال 7 إلى 10 أشهر. ويعتقد العلماء أنه “يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الكائات الحية المجهرية هناك”.

وفي السياق، أشار سكوت برايان، الأستاذ في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا والمتخصصة في الجيولوجيا والكيمياء الجيولوجية، إلى إن “الطوف الخفافي الحالي يتحرك في حدود 10 إلى 30 كيلومتراً يومياً”، لافتاً إلى إن “سرعته واتجاهه إلى حد كبير هو نتيجة للتيارات السطحية والأمواج والرياح”.

وأوضح برايان أن “هناك تحديات في تجديد المرجان، والشعاب المرجانية تحتاج إلى بلوغ سن الإنجاب عندما تتمكن من البدء في التفريخ وإطلاق يرقاتها في الحاجز المرجاني العظيم”.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

آبل تُسيطر على سوق الهاتف الذكي في اليابان