أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – nsf

 

يبدو أن الطرق الحالية المستخدمة في التوقعات الجوية في طور التطور، فقد أكد علماء من المركز القومي الأمريكي لأبحاث الغلاف الجوي أنه يمكن استخدام برامج التعرف على الوجه في التنبؤ بعواصف الأمطار الثلجية ومدى حدتها.
وتقدم أجهزة الحاسوب الحالية توقعات محدودة بسبب التعقيدات الحسابية التي يتطلبها الأمر لتمثيل الخصائص الفيزيائية الخاصة بالعاصفة كاملة.، بينما تقدم تقنيات تعلم الآلة حلا ممكنا نظرا لأنها تتجاوز الحاجة إلى نموذج يحل بالفعل كل ما يتعلق بفيزياء العاصفة المعقدة.
ويعتقد القائمون على هذا البحث أن هذه الوسيلة قد يكون لها آثار مفيدة على الاقتصاد، إذ أوضح نيك أندرسون مسؤول البرامج في المؤسسة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية:”أن المطر الثلجي خصوصا ذي الحجم الكبير يمكن أن يكون له عواقب سلبية على الزراعة والممتلكات”.
وأضاف أن “استخدام تقنيات التعلم العميق ستوفر مزيدا من التبصر فيما يتعلق بهبوب العواصف الثلجية وبالتالي تحسين مستوى التوقعات الجوية”.
وفي الدراسة قام الباحثون باستخدام نموذج تعلم آلة مصمم لتحليل الصور المرئية.
وقاموا بتدريب النموذج باستخدام صور لعواصف مصطنعة إلى جانب معلومات حول درجة الحرارة والضغط الجوي وسرعة الرياح والاتجاهات.
وبدوره تمكن النموذج من معرفة خصائص العاصفة التي تنذر بهبوب عواصف برد بالإضافة إلى معرفة حجم كرات البرد والثلج.
وهي نفس الطريقة التي تعمل بها تقنية بصمة الوجه، إذ تقوم بمقارنة صورة حالية بصورة سابقة لنفس الشخص، ولدى كل وجه نحو 80 نقطة عقدية فريدة حول العين والأنف والوجنتين والفم، وهي ما تميز كل شخص عن الآخر.

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

أبرز 5 تطبيقات للطقس تساعدك على متابعة الأحوال الجوية بسهولة

الشرطة البريطانية تحدد المجرمين عبر تقنية التعرف على الوجه