أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – bloomberg

قدم رئيس قطاع التصميم في شركة «أبل» الأمريكية جوني إيف، استقالته من الشركة، منهياً رحلة بدأت منذ 30 عاما، أي منذ عام 1997 حينما كانت الشركة على وشك الإفلاس، وعمل مع مؤسسها ورئيسها، ستيف جوبز، على إعادتها للحياة وإنقاذها، وقام خلالها بتصميم أهم 13 منتجاً قدمتها «أبل» خلال تاريخها كله، في مقدمتها هواتف “آي فون”.
وجوني إيف هو مصمم بريطاني المولد، كان في البداية صاحب شركة لتصميم المنتجات في العاصمة البريطانية لندن، وكانت «أبل» إحدى زبائنه في بداية التسعينات، ثم أقنعه ستيف جوبز بالانضمام للشركة في عام 1992، وخلال فترة قصيرة أصبح رئيس قطاع التصميم في «أبل».
وفي دلالة على أهمية مكانته ضمن الشركة، ادى خروج جوني إلى انخفاض سهم «أبل» فور بنسبة 0.87%، وهو ما تجسد عملياً في خفض القيمة السوقية للشركة بمقدار ثمانية مليارات دولار، لتكون بذلك أغلى استقالة في عالم تقنية المعلومات وأكثرها كلفة.
ووفقاً لتقرير وكالة «بلومبرغ» المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، فقد جاء الخبر بمثابة صدمة للعديدين، ووصف المحللون جوني إيف بأنه شخص «لا يمكن الاستغناء عنه» بالنسبة لـ«أبل»، ورحيله سيترك «فجوة» في عقل «أبل» التي طالما كان جوني إيف يحتل فيه منطقة حساسة وعريضة في ما يتعلق بتصميم وابتكار المنتجات الجديدة الملهمة للشركة ولصناعة تقنية المعلومات عموماً.
وخفف جوني إيف من مسؤولياته في «أبل» تدريجياً، بدءاً من عام 2015 وذلك بعد إطلاق «ساعة أبل»، حتى أصبح يحضر للشركة مرتين في الأسبوع، ويمارس بقية مهامه من مدينة سان فرانسيسكو حيث يعيش، وذلك لتجنب السفر لمدة ساعة إلى مقر الشركة الجديد في «كوبرتينو»، كما كان يعقد بعض الاجتماعات في الفنادق أو منازل موظفيه، إلى أن انتهى الأمر بإعلان الاستقالة الكاملة.
وخلال رحلته الطويلة في الشركة كان جوني إيف من أقرب المقربين لمؤسس الشركة ستيف جوبز، وتشارك معه في إعادة بعثها من جديد كشركة مبدعة تزيد قيمتها السوقية حالياً على تريليون دولار. وعلى مدار 30 عاماً، قاد جوني إيف عمليات تصميم أبرز منتجات «أبل» التي أثمرت في النهاية عن أهم 13 منتجاً في تاريخ الشركة.
وفي عام 2007 أحدث إيف أكبر نقلة في حياته ومسيرة الهواتف المحمولة، وقدم الجيل الأول من هواتف «آي فون»، ليضع بذلك معياراً يحدد كيفية تصنيع الهواتف الذكية. وبعد ذلك قاد صناعة الحاسبات نحو فئة جديدة من الأجهزة بتصميم جهاز «آي باد» ككمبيوتر لوحي فريد التصميم، كان هو الأول في موجة الأجهزة اللوحية، التي توفر معظم وظائف أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وتلا ذلك تقديم بعض الملحقات أشهرها «قلم أبل» الذي ظهر مع أجهزة «آي باد برو» عام 2015.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بهذه الطريقة يمكنك معرفة التطبيقات التي تستنزف بطارية الآيفون

طريقة جديدة لإطالة عمر بطارية الآيفون