أخبار الآن | دبي – graphicnews

شهدت بدلة روّاد الفضاء تطوراً كبيراً وبارزاً على مدى السنوات الماضية، وقد أضيفت إليها الكثير من التقنيات الجديدة والمتطورة.

مراحل تطور بدلة الفضاء مع السنوات:

في العام 1961، بدلة ضغط SK-1: يريدتها رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين، وهو أول شخص يقوم برحلة إلى الفضاء.

في العام 1963، مشروع ميركوري لبدلة فراغية لكامل الجسم: بدلة الضغط التي صنعها بي.أف. غودريتش، تستخدم نظام تنفس “الحلقة المغلقة”.

في العام 1965، بدلة بيركوت: ألكيسي ليونوف، يقوم بأول سير في الفضاء خلال مهمة فوشكود 2. الفراغ في الفضاء يسبب تضخم البلدة لتصبح مثل البالون. ويُخرج ليونوف إمدادات الأوكسجين الحيوية لحياته لخفض الضغط، وليجعل البدلة صغيرة بما فيه الكفاية ليستطيع الدخول عبر فتحة حجرة الضغط.

– في العام 1966، وحدة جيميني: لمناورة رائد الفضاء: الخوذة مجهزة بقناع مطلي بالذهب لحماية رائد الفضاء من أشعة الشمس المباشرة. يتكون النظام من حمة دعم الحياة تثبت على الصدر ومن وحدة تعمل بالطاقة النفاثة تثبت على الظهر. ولم تستخدم وحدات المناورة أثناء السير، إلى ان انطلق برنامج مكوك الفضاء.

– في العام 1969، أبولو AL-7: إدوبن “باظ”. ألدرين يقف على سطح القمر خلال مهمة أبولو 11، بدلات  A7-L، التي صنعتها شركة كولينز إيروسبايس، وتتميز بملابس ضغط وحقيبة ظهر تحتوي عى نظام دعم الحياة للسماح لرواد الفضاء بالمشي على سطح القمر من دون خراطيم متصلة بالمركبة.

– في العام 1971 A7-LB: استخدمت خلال مهمات أبوبو 15 – 17 إلى القمر، سكايلا وأبولو – سيوز.

والبدلة التي صنعتها إنترناشيونال لاتكس كورب، يمكن ارتداؤها إلى 115 ساعة وهي مزودة بسترة ملحقة بسائل تبريد أو لمدة 14 يوماً في بيئة مضغوطة.

– في العام 1973، بدلة سوكول: تستخدم من قبل كل من يصعد إلى الفضاء على متن المركبة سويوز، بعد كارثة سويوز 11 في حزيران/يونيو 1971، عندما فقدت المركبة الفضائية الضغط أثناء العودة، وقتل الطاقم المؤلف من 3 أشخاص.

– في العام 1981، وحدة التنقل خارج المركبة: تستخدم حالياً من قبل طاقم محطة الفضاء الدولية للقيام بنشاطات التنقل خارج المركبة جنباً إلى جنب مع بدلات أورلان –  M الروسية.

– بين العامين 1994 – 2011: هي بدلة خلاص الطاقم المتقدمة، بدلة اليقطين، وقد استخدمت خلال رحلات المكوك، وهي نسخة جديدة تجري دراستها للإستخدام في السفر إلى الفضاء البعيد، إلى القمر والمريخ.

– في العام 2008، فينيان الصينية: هي بدلة فضاء يرتديها تشاي تشيفانغ أثناء أول سير في الفضاء للصين. البدلة مقتبسة من بدلة أولان – M الروسية، وتعني فيتيان “الطيران في السماء”.

– في العام 2019، سبايس أكس: أنتجت خوذة بدلة فضائية بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد لرحلات مركبة كرو دراغون إلى محطة الفضاء الدولية.

كيف تطورت بدلة رواد الفضاء مع السنين؟ (إنفوغراف)

graphicnews

مصدر الصورة: getty – graphicnews

للمزيد:

صالة رياضية في كاليفورنيا تُحّول الطاقة التي ينتجها المتدربون إلى كهرباء