أخبار الآن | الولايات المتحدة – nature – dw

صمّم باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية، آلة “روبوت” على شكل حشرة، تطير باستخدام 4 أجنحة مصنوعة من ألياف الكربون والبوليستر وخلايا ضوئية محدودة الصغر.

ويحملُ الروبوت الجديد اسم “روبوبي اكس وينغ”، ويبلغ طوله أقل من 5 سنتيمترات ويزن 259 ميليغرام، ويمكن استخدامه لأغراض بيئية والطيران في الأماكن الصغيرة والضيقة.

وواجه العلماء دائماً معضلة توفير مصدر طاقة لتشغيل نماذج مشابهة لذلك الروبوت. فبينما تقوم الحشرات الحقيقية بتحريك أجنحتها لتتمكن من الطيران باستخدام الطاقة المحفوظة في العضلات، لا يحقق الاعتماد على البطاريات العادية مصدراً جيداً للطاقة، فضلاً عن ثقل وزنها.

ومن أجل الإبتعاد عن هذا المأزق، زوّد الباحثون نموذج الروبوت الجديد بخلايا شمسية لتوليد طاقة تصل قوتها لحوالى 5 فولت، ومن ثم تكثيف الطاقة عبر مكثف خاص لتصل إلى 200 فولت.

وفي السياق، قال نوح جيفيرز، الباحث في مجال الهندسة بجامعة هارفارد: “أردنا أن نرفع المستوى فيما يتعلق بكمّ الطاقة التي يمكن الحصول عليها من العضلات الصناعية في الروبوت ومدى كفاءة نظام التشغيل بأكمله”.

ومع هذا، فإنّ الروبوت لم يستطع الطيران لأكثر من بضعة ثوانٍ، حيث أن محركاته ما زالت تعاني من عدم القدرة على تخزين الطاقة. لكنّ أعضاء الفريق البحثي سيسعون لإيجاد حل لذلك في المستقبل.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كوريا الشمالية تطلق هاتفا بمواصفات حكومية