أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

خلال السنوات الأخيرة، عثرت وكالة “ناسا” في المريخ على صخور وكثبان من الرمال غريبة أو شبيهة بكائنات متنوعة تعيش على الأرض. ومؤخراً، فإنّ مسبار “ناسا” (Mars Reconnaissance Orbiter )، صوّر شيئاً مثيراً للفضول، وهو شبيه تماماً بالشعار الذي نراه على قمصان الممثلين في مسلسل Star Trek الأمريكي الشهير، أو “طريق النجوم” الذي بدأ عرضه على الشاشات الصغيرة عام 1966 في الولايات المتحدة الأمريكية وعدد كبير من الدول.

وبالصدفة التقطت في 22 أبريل/نيسان الماضي صورة لما يشبه شعار مسلسل الخيال العلمي، والذي نراه بالصورة الرئيسية على صدر أول بطل لأولى حلقات المسلسل، وهو الممثل الأمريكي William Shatner اللاعب دور الكابتن “كيرك” في المسلسل الذي لا يزال مستمرا بشعاره للآن.

وقبل 3 أيام، نشرت “ناسا” الصورة في حساب “تويتري” خاص بكاميرا مسبارها الدائر منذ 2006 حول المريخ من أجل دراسته. المسبار هذا مزوّد بأجهزة عدّة منها الكاميرا المعروفة بأحرف HiRISE اختصاراً لاسمها الطويل، والمشير إلى مهمتها بالتقاط صور لتضاريس الكوكب وبيئته الجغرافية.

وأوضحت “ناسا” أنّ “الصورة هي لتضاريس ولدت بفعل تأثير الرياح المريخية على كثبان الرمل والحمم البركانية المنتشرة في سطح الكوكب”. ولفتت إلى أنه “في الأزمنة السحيقة، كانت كثبان منطقة Hellas Planitia بالجنوب الشرقي من الكوكب (حيث تم تصوير الرسم) تتحرك بفعل الرياح، وفي لحظة ما حدث نشاط بركاني نتجت عنه حمم سالت حول الكثبان ولكن ليس عليها”. وأشات “ناسا” إلى أن “معظم تلك الكثبان الضخمة كانت على شكل هلال، وأدى رسو الحمم حولها إلى تثبيتها بحيث لم تعد تتحرك، فتحجرت مع الزمن، والصورة هي لواحدة منها”.

مصدر الصورة: تعبيرية – storyblocks

للمزيد:

يويفا يطلق منصته الخاصة للبث المباشر