أخبار الآن | باريس – phys – dailymail

كشف علماء فضاء أنّ “أيّ إنسان يسافر إلى كوكب المريخ، سيتعرّض للإشعاع الكونيّ 700 مرّة أكثر من البشر على سطح الأرض“. ويعني ذلك أنّ تنفيذ مهام بشرية على الكوكب الأحمر يبدو مستحيلاً في الوقت الحاضر على الأقل. ولفت العلماء إلى أن “رائد الفضاء سيتعرض إلى ما لا يقل عن 60% من الحد الأقصى لجرعة الإشعاع الكلي طوال حياته المهنية، وهو يقوم برحلة إلى كوكب المريخ”.

ويعمل باحثون في وكالة الفضاء الأوروبيّة على معرفة المزيد عن الآثار الصحية للإشعاع الفضائي، في محاولة لاستكشاف كيفية حماية رواد الفضاء بشكل أفضل. كذلك، فإنّ الباحثين يسعون لوضع مبادئ توجيهية للمخاطر لرواد الفضاء الذين يسافرون إلى القمر وما وراءه، كما أنهم يختبرون العينات البيولوجية والإلكترونيات ومواد التحصين ضد الأشعة الكونية المصنعة في المختبرات.

وفي السياق، أشار فيزيائي الإشعاع في وكالة الفضاء الأوروبية ماركو دورانت إلى أنّ “يوماً واحداً في الفضاء يعادل الإشعاع الذي يتم تلقيه على الأرض لمدة عام كامل، علماً أن الرحلة إلى المريخ تستغرق عدة أشهر”.

ولفت إلى أنه “لا يمكننا الذهاب إلى المريخ بسبب الإشعاع، وسيكون من المستحيل تجاوز حدود الجرعة المقبولة من الإشعاعات”.

وخلال الرحلات الفضائية الطويلة، يُعتقد أن التعرض للأشعة الكونية سيزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان ويسبب ضرراً للدماغ والجهاز العصبي المركزي والقلب. وحتى في محطة الفضاء الدولية، يتعرض رواد الفضاء لإشعاع يزيد بمقدار 200 مرة عما قد يتعرض له طيار في شركة للطيران أو ممرضة في قسم الأشعة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”آبل“ تُطلق مجموعة واسعة من تحديثات iOS.. ميزات طال انتظارها