أخبار الآن | أفريقيا – sciencealert

تمكّن علماء المركز الفرنسي للفيزياء الحيوية الجزيئية من العثور على آثار مواد عضوية من أصول لا تعود لكوكب الأرض، عمرها أكثر من 3.3 مليار سنة، في جبال ماهونجوا بجنوب إفريقيا
وفي التفاصيل، فقد قام الجيولوجيون بتحليل مواد كربونية بركانية قديمة وترسبات المد والجزر في تكوينات كرومبيرغ حيث تعود الصخور إلى الحقبة السحيقة المبكرة (Paleoarchean من 3.6 إلى 3.2 مليار سنة)، عندما كانت توجد على الأرض بكتيريا تحرر الأوكسجين.
وتمكن العلماء من الحصول على مادتين عضويتين لا تذوبان في الماء من صخور عمرها 3.33 مليار سنة. المادة الأولى نموذج لمركبات حيوية من تلك الحقبة، ظهرت نتيجة النشاط الحيوي للكائنات.
أما النوع الثاني فكان في طبقة من الصخور الرسوبية سمكها 2 ملم، وتميزت بتركيبها الشاذ. وقد بينت نتائج التحليل أنها مادة عضوية مماثلة لتلك التي توجد في النيازك التي سقطت على الأرض وتنسب إلى الكوندريت الكربوني.
كما يؤكد وجود دقائق نانوأكاسيد الحديد والنيكل والكروم والألمنيوم في هاتين المادتين أصلها الفضائي. هذه المركبات تنشأ أثناء اختراق النيازك الغلاف الجوي للأرض.
هذه المواد العضوية الشاذة نشأت في منطقة البيئة الساحلية، خلال ترسب ذرات الغبار المتبقية من النيازك الصغيرة جدا التي احترقت في الغلاف الجوي للأرض المحتوي على نسبة ضئيلة من الأوكسجين، وفقاً لآراء الباحثين.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

“واشنطن بوست”: ما حقيقة تجسس هواتف ”آيفون“ على المستخدمين أثناء النوم؟

لمستخدمي ”هواوي“: النظام البديل لأندرويد سيدخل الخدمة الشهر المقبل