أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymail – Washington Post

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أنّ “عدداً من التطبيقات ذات الرواج الكبير على نظام تشغيل هواتف آيفون “آي أو أس”، تجمع معلومات عن المستخدمين من دون علمهم”.

وفي هذا الإطار، أجرت الصحيفة تجربة وضعت فيها برنامج مراقبة على هاتف آيفون، وقد اكتشفت أنّ 5400 برنامج متتبع “app trackers”، موجودة في التطبيقات المثبتة على هاتف الآيفون , ترسل بانتظام بيانات الجهاز إلى طرف ثالث هي شركات مثل  Amplitude, Appboy and Demdex، التي تتخصص في التسويق وتحليل سلوك المستهلكين.

ومن التطبيقات التي تقوم برامج التتبع فيها بتحويل معلومات المستخدمين إلى طرف ثالث: Nike و،Spotify، وحتى الصحيفة نفسها Washington Post. وبحسب الصحيفة، فإنّ “المعلومات التي ترسلها تطبيقات التجسس تتراوح بين رسائل البريد الإلكتروني ومواقع المستخدمين الدقيقة، فضلاً عن عناوين آي بي، أي المعرف الرقمي لأي جهاز مرتبط بشبكة الإنترنت”.

وعادة ما تشهد متتبعات التطبيقات نشاطاً خلال الليل، وتحديداً في الفترة التي يخلد فيها المستخدمون للنوم , او لا يتمّ فيها استعمال الهاتف الذكي. ومع هذا، فإنّ التطبيقات في هواتف آيفون تستفيد من ميزة “تجديد التطبيقات في الخلفية”، التي تسمح بنقل المعلومات، في حالة عدم استعمال تلك التطبيقات. وتعمل هذه الخاصية من أجل التأكد أن التطبيقات ستكون محّدثة عندما يعود المستخدم إليها في الصباح.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

لمستخدمي ”هواوي“: النظام البديل لأندرويد سيدخل الخدمة الشهر المقبل