أخبار الآن | الولايات المتحدة – time – france24 – apnews

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبراً يتعلق بشكوى تمّ الكشف عنها، أمس الخميس، في العاصمة الأمريكية واشنطن، تشير إلى أنّ موقع فيسبوك يقوم بطريقة آلية وعن غير قصد، بتوليد محتوى لجماعات مرتبطة بالإرهاب، وذلك لفشل أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاص بموقع التواصل الاجتماعي في كشف تطرف هذا المحتوى.

وكان المركز الوطني للتنبيه في واشنطن، أجرى دراسة على مدى 5 أشهر، شملت صفحات تضم 3 آلاف عضو ممن وضعوا علامات إعجاب أو تواصلوا مع منظمات توصف بأنها إرهابية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. وإزاء ذلك، فقد توصل الباحثون إلى أنّ “تنظيم داعش والقاعدة كانا ناشطين علناً على الموقع”، معتبرين أنّ “الأمر الذي يثير قلقاً أكبر هو أن برنامج فيسبوك الخاص بالنشر التلقائي كان يقوم بإنشاء مقاطع فيديو “احتفالات” أو “ذكريات” للصفحات المتطرفة التي جمعت عدداً كافياً من المشاهدات”.

وأشار المركز إلى أنه “تقدم بشكوى إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية نيابة عن مصدر فضّل عدم الكشف عن هويته”.

وألمح ملخص عن وثيقة الشكوى المؤلفة من 48 صفحة نشرها المركز إلى أنّ “الجهود التي بذلها فيسبوك للقضاء على محتوى الإرهاب كانت ضعيفة وغير فعالة”، موضحاً أنّ “ما يثير القلق بشكل أكبر أن فيسبوك نفسه كان يعمل على إنشاء محتوى إرهابي والترويج له من خلال نظام النشر التلقائي الخاص به”.

وأشارت نتائج استطلاع تضمنتها الشكوى إلى أن “فيسبوك لا يفي بوعوده إزالة المشاركات أو الحسابات المتطرفة”.

فيسبوك يرد

وعلى الأثر، خرج موقع “فيسبوك” بردّ عبر وكالة “فرانس برس”، مؤكداً أنه “يزيل المحتوى المرتبط بالإرهاب، بمعدل نجاح أعلى بكثير مما كان عليه الحال قبل عامين، منذ ان تم ضخ استثمارات ضخمة في الجانب التقني”.

ولفت إلى أنه “لا يدّعي ضبط كل شيء، لكنه يظل متيقظاً في جهوده ضد الجماعات الإرهابية في جميع أنحاء العالم”.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

خطر الهجمات الإليكترونية يستهدف إقتصاديات الدول