أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( smashingmagazine )

قبل بضع سنوات فقط ، كانت جميع المدونات الإلكترونية مليئة بالنصائح حول كيفية إنشاء مواقع الويب للمستهلك في الألفية الجديدة، لكن في هذه المرحلة باتت مجرد أخبار قديمة، نحن نعرف ما يريده جيل الألفية من التجربة عبر الإنترنت، وقد تمكننا، من تلبية توقعاتهم.

لدينا الآن جيل جديد من المستهلكين يدعو للقلق: هذا الجيل، يدعى الجيل Z

هل يختلف كل هذا عن جيل الألفية؟

هذا الجيل القادم لم يتم اكتشافهم بين العوالم بالطريقة التي كانت تجري بها العديد من الأمور في الألفية الماضية ، مما يعني أن لديهم مجموعة مختلفة تماماً من التوقعات عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا التي يتفاعلون معها على أساس يومي.

ضع في اعتبارك هذا دليلك السريع لتصميم مواقع الويب للهاتف الجوال للجيل Z.

في تقرير نشرته WP Engine و The Center For Generational Kinetics ، فإن الجيل Z لا يمكن أن يعيش بدون الوصول إلى الإنترنت، حيث أثبت التقرير أن 55٪ منهم لن يقضوا أكثر من خمس ساعات دون ذلك، فيما 27 ٪ لن يقضي ساعة بدون الانترنت.

الآن ، ما يثير الاهتمام حقًا في هذا الجيل هو أنه على الرغم من ارتباطهم بالإنترنت ، فإن 61٪ منهم يفضلون التسوق على مواقع الويب بدلاً من تطبيقات الأجهزة المحمولة.

النظر في المدة التي كانت لديهم أجهزة ذكية في أيديهم ، من المدهش أنهم ينجذبون نحو المتصفحات عبر التطبيقات الأصلية. هذا يوضح لك أن التطبيقات الأصلية ليست بالضرورة أفضل طريقة للوصول إلى جمهور الهاتف المحمول (خاصةً إذا كنت ترغب في جني الأموال من تطبيقك).

ولكن هناك خبر جيد بالنسبة لك. تطبيقات المحمول غالية الثمن وتستهلك الكثير من الوقت للمحافظة عليها. بالإضافة إلى ذلك ، من الصعب جدًا تحويل المستخدمين على تطبيقات الجوال. إذا كنت قلقًا حيال الاضطرار إلى تحقيق قفزة في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، أو عن خسارة الأموال للعاملين في هذا المجال ، فلا تكون كذلك. الجيل Z يريد الوصول للعملاء.

الآن بعد أن عرفت التجربة التي من المرجح أن يميل إليها الجيل Z ، فقد حان الوقت لمناقشة تصميمها.

اصنع ترفيهاً لهم 

قبل أن تفعل أي شيء آخر ، فكر في كيفية جذب زوار الجيل Z للترفيه.

وفقًا لReality Bytes، فإن الترفيه هو السبب الرئيسي لقيامهم بزيارة الإنترنت:

حتى الآن، كان السبب الرئيسي وراء تدفق المستهلكين على الإنترنت لأغراض إعلامية. لكن هذا ليست بالأخبار السيئة بالنسبة لك لأنه يعني أن لديك عذرًا للوصول إلى العملاء الأكبر سنًا.

بدلاً من ذلك ، انظر إلى الطرق الدقيقة لمفاجأة الجيل Z بشيء غير متوقع وجذاب.

هناك عدة أسباب تجعل صنع الفيديو أمراً رائعاً للغاية.

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

أولاً ، كل زائر للموقع – سواء على سطح المكتب أو الجوال – سيرى ذلك فوراً. على الهاتف المحمول ، لا يمكن للزوار التمرير للأسفل في الصفحة الرئيسية. ما تراه أعلاه هو ما تحصل عليه.

بعد ذلك ، يضمن هذا للزائرين تذوق روح الدعابة وشخصية العلامة التجارية. في حين أن المواقع أو المدونات التي تعتمد على المحتوى يمكنها القيام بذلك باستخدام ملفات GIF، فقد لا يستغرق الجيل Z وقتًا لقراءة المحتوى. الفيديو يؤكد أنهم لن يفوتوا مشاهدته.

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها جذب الجيل الترفيهي المحب للترفيه وهي إضافة عنصر اجتماعي إلى موقعك.

لا تقلق بشأن إنشاء شبكة اجتماعية أو مجتمع أو منتدى خاص بك أيضًا. يتدفق جيل Z إلى منصاتهم الاجتماعية المفضلة لهذا الغرض: YouTube ، Snapchat ، Instagram ، إلخ.

إضفاء الطابع الشخصي 

فكر في ما يجعل ألعاب الفيديو والوسائط الاجتماعية جذابة جدًا للجيل Z. من الواضح أن هناك جانبًا ممتعًا لها ، ولكن هناك قوة أخرى في اللعب تجعل المستخدمين يعودون مرارًا وتكرارًا: إنه إضفاء الطابع الشخصي

هذا شيء يجب أن تصممه بالفعل لمواقع الجوال الخاصة بك لأنك تستهدف المستهلكين من جيل الألفية الجديدة. ومع ذلك، إذا لم تكلف نفسك عناء إضافة اللمسات الشخصية إلى مواقعك، فستحتاج إلى أخذ ذلك بجدية أكبر الآن.

عمل كل من Forbes Agency Council و YPulse معًا لمعرفة ما يريده الجيل Z حقًا من حيث التجارب الشخصية. إليك مقتطف من النتائج التي توصلوا إليها:

71٪ من المجيبين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 29 عامًا قالوا إنهم يفضلون تلقي العروض المخصصة لمواقعهم. في نفس الاستطلاع ، قال 80٪ أنهم يتوقعون تجارب مصممة على الشاشة لا تستهدف الموقع فحسب ، بل تدرك أيضًا اهتماماتهم وعاداتهم – من هم وكيف يتعرفون على أنفسهم “.

مع احتمال تخلي 44٪ من الجيل Z عن بياناتهم الشخصية أكثر من الأجيال الأخرى، لا يمكنك تجاهل هذه البيانات.

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

يحتوي حوالي 75% من الصفحة الرئيسية للأجهزة المحمولة من Amazon على معلومات خاصة.

إذا كنت بصدد إنشاء نظام تسجيل أو عضوية في موقع الويب الخاص بعميلك ، فتأكد من الاستفادة من بيانات المستخدم لتوفير تجربة مخصصة لهم.

وإذا لم يكن لديك سبب لتطلب من زوار الجوال تسجيل الدخول، فلا بأس بذلك. لا يزال بإمكانك جمع المعلومات عن طريق وضع نماذج الاشتراك بالبريد الإلكتروني المصممة ببساطة على موقع الويب للجوال – ويفضل أن يكون ذلك أعلى الصفحة أو أسفلها. وبالتأكيد على الصفحة الرئيسية.

قامت inkbox بعمل جيد مع نموذج الاشتراك هذا. حتى إذا كان مستخدمو الجوّال يتخطون المحتوى الموجود على الصفحة ، فمن المحتمل أن يشاهدوا المربع الأبيض وهم يصرخون عليهم ، ويطالبونهم بالتسجيل.

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

نظرًا لوجود التزام منخفض مقارنةً باحتمالية الحصول على مثل هذه المكافآت القيمة (مثل المعلومات المتعلقة بالمنتجات الجديدة والوصول إلى خصومات حصرية) ، فإن زوار الجيل Z سوف يحبون هذا. كما قلت سابقًا ، إنهم أكثر من راغبين في إعطائك بياناتهم الشخصية إذا كان يمكنك جعلها تستحق وقتهم.

بالنسبة إلى مواقع الويب الخاصة بالهواتف المحمولة، فإن ميزات تحديد الموقع الجغرافي غير قابلة للتفاوض. غالباً ما يستخدم المتسوقون من الجيل Z أجهزتهم النقالة أثناء وجودهم في المتجر، وبالتالي فإن هذا من شأنه أن ينقل بالتأكيد خبرتهم إلى المستوى الآخر.

لا يملك المستخدمون المتنقلون الوقت الكافي للإضاعة ، وبالتأكيد لن يقبل الجيل Z إجبار موقع ويب لهم على القيام بكل العمل. خذ ما تعرفه عن المستخدم الخاص بك – حتى لو كان كل ما يمكنك اكتشافه هو موقع – واجعل مهمتهم في التواصل معك أسهل.

أجعلهم يشعرون بأنهم مميزون 

هناك فرق بين إضافة اللمسات الشخصية إلى موقع ويب والاستفادة منه حتى يشعر زوار الجيل Z بالتميز. سيحتاجون إلى جعلهم يشعرون أن أموالهم وآرائهم ووجوههم تستحق أكثر من أي شخص آخر.

عليك أن تتذكر، هذا هو الجيل الذي نشأ من خلال تلفزيون الواقع وكاميرات الهواتف الذكية الموجهة إلى وجوههم. لهذا السبب ليس من المفاجئ أن يُعرفوا باسم جيل “المؤثر”.

في ملاحظة ذات صلة ، يجعل هذا الجيل من الأرجح أكثر بناء علاقة مع العلامات التجارية لأن هناك أملًا في يوم ما في أن يكافئوا ولائهم بشراكة تواجه الجمهور.

سيتعين على عملائك في نهاية المطاف أن يقرروا إلى أي مدى يريدون ذلك. بعد كل شيء ، الشراكات التابعة والتسويق المؤثر لن يكون له معنى بالنسبة للجميع. ومع ذلك ، هناك طرق أخرى لجني مزايا وجود جيل من المستهلكين على استعداد “لمساعدة” العلامة التجارية.

وفقًا لبيانات معهد IBM لقيم الأعمال والاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة ، قال 44٪ من مستهلكي الجيل Z إنهم سعداء بمشاركة الأفكار لتصميم المنتجات. هذا منطقي لأن هذا المستوى من المساهمة سيجعلهم يشعرون بأنهم قد استثمروا أكثر في العلاقة مع الشركة.

بينما يحتاج عملاؤك إلى تحديد ما إذا كان للمستهلكين أي رأي في تشكيل عروضهم ، يمكنك القيام بشيء حيال ذلك من ناحية تصميم مواقع الويب.

وتعد علامات تبويب “الملاحظات” هذه ميزة جديدة إلى حد ما على شبكة الإنترنت ، ولكن المزيد من المواقع الإلكترونية تستفيد منها بالتأكيد.

تحقق من ما يفعله موقع Panera على الويب للحصول على تعليقات الزوار:

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

تعد علامات تبويب “الملاحظات” هذه ميزة جديدة إلى حد ما على شبكة الإنترنت ، ولكن المزيد والمزيد من المواقع الإلكترونية تستفيد منها بالتأكيد. مع هذه المقدمة المنبثقة من Panera ، يبدو الأمر كما لو كانوا يريدون التأكد من أن زوارهم ينتبهون أيضًا.

هذه خطوة ذكية من حيث محاولة جذب الجمهور الأصغر سنا. يمكنك إخبارهم ، خارج البوابة مباشرة ، “لقد أجرينا بعض التغييرات!” ثم اطلب منهم تقديم ملاحظات. لكن هذا ليس كل شيء. يقول Panera : “شكرًا لمساعدتكم”. وهذا يعني أنهم يريدون أن يقوم العملاء بدور أكبر في تشكيل كل من التجربة عبر الإنترنت والعلامة التجارية نفسها.

هناك طرق أخرى لجعل الجيل Z يشعر وكأنه أكثر من مجرد عميل متوسط.

صممت شركة Sephoraما يسمى “بازار المكافآت” لتضاف إلى برنامج ولاء BeautyInsider الأكثر تقليدية:

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

يعمل برنامج Rewards Bazaar بشكل مشابه لنقاط بطاقات الائتمان أو برامج أميال الطيران. بمعنى آخر ، كلما زاد إنفاق العملاء مع سيفورا ، زاد عدد النقاط التي يجمعونها.

والنقاط لا تشتري لهم المزيد من سلع Sephora. نقاط تشتري لهم تجارب ، مثل تراجع النوم Algenist R&R في توكسون ، أريزونا. يمكنهم أيضًا الحصول على حزم “غنيمة” مليئة بالمكياج ومنتجات الجسم ، والملابس ، والأعمال الفنية والمزيد.

Sephora تكافئ ولاءها مع تعامل مثل المشاهير.

إذا كنت تريد أن تشعر بالجنون وتشجع عملاء الجيل Z على التصرف مثل المؤثرين الذين يرغبون في أن يكونوا ، فاستلهم من American Eagle:

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

لدى عملاء الجيل Z بالفعل كاميراتهم جاهزة لالتقاط صورة Insta-worthy التالية ، فلماذا لا يعطونهم سببًا لاستخدامها بشكل جيد؟

قام American Eagle بإنشاء برنامج يشبه المؤثر يسمى AE x ME. في الحقيقة ، هذه ليست أكثر من خدعة رائعة لطلب العملاء من المحتوى الذي أنشأه المستخدمون والذي يمكن لـ American Eagle استخدامه بعد ذلك على موقعها الإلكتروني وما بعده.

في حين يتعين على العلامات التجارية عادة البحث عن هذه الأنواع من الصور أو مقاطع الفيديو التي تعرض منتجاتها أثناء العمل ، فإن American Eagle تقول:

“أنت ستلتقط صورًا لخدوشك الجديدة الرائعة على أي حال. لماذا لا تدعنا نعرضها أمام جمهور أكبر لك؟ “

هذه ليست المكافأة الوحيدة التي تتدلى بها American Eagle أمام المؤثرين. بينما يحصل معظم الأشخاص المميزين على عنوان URL فريد من نوعه يتميز بعلامة Instagram الخاصة بهم وبعض المعلومات المتعلقة بهم ، يوجد ملف تعريف في أسفل هذه الصفحة يشير إلى احتمال وجود فرصة أكبر هنا.

كن واقعيا

آخر شيء يجب أن تبقيه في ذهنك أثناء تصميمك للمواقع الإلكترونية للجيل Z هو مكون “اجعلها واقعية”.

يتمتع الجيل Z بمعايير عالية جدًا عندما يتعلق الأمر بأصالة الشركة. وليس ذلك فحسب ، فهم يتوقعون أن تكون العلامات التجارية جيدة اجتماعيًا أيضًا.

تقارير البيانات الواقعية:

يحترم 79٪ من مستهلكي الجيل Z العلامات التجارية أكثر إذا احتفظوا بصورهم خالية من Photoshop.

84 ٪ منهم يثقون بالشركات التي تضع عملاء حقيقيين في حملاتهم الإعلانية (انظر مثال أمريكان إيجل أعلاه).

69٪ منهم سيشترون من الشركات التي تقدم الأموال لدعم الأسباب الجيدة.

ما تشير إليه جميع هذه البيانات، يثبت أن ما يريده الجيل Z هو أن يعرف أنهم يتعاملون مع أشخاص حقيقيين وصادقين؛ ليس مجرد اسم العلامة التجارية.

لهذا السبب ، إذا كان لدى عملائك مهمة وقيم قوية ، فإن مواقعهم الإلكترونية تحتاج إلى صفحة واحدة مخصصة لهم على وجه التحديد.

إحدى الطرق للقيام بذلك هي الشراكة مع صفحة تسليط الضوء eos.

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

يحتوي موقع eos على صفحتين مخصصتين لهذا السبب في إعادة التدوير. الأول يسمى “المسؤولية الاجتماعية” حيث تناقش الشركة مهمتها في بناء منتجات نظيفة. والثاني يسمى “TerraCycle” حيث يذهب بشكل أكبر نحو شراكة لإعادة التدوير.

بالنسبة للمستهلكين الذين يتطلعون إلى الشراء من الشركات التي تأخذ مثل هذه الأسباب على محمل الجد ، قد تكون هذه الصفحات المقصودة هي كل ما يحتاجون إليه لإقناعهم بالتحويل.

تفعل Samsung شيئًا مماثلاً في صفحة About Us ، فيما عدا الفارق الرئيسي هو أنها تطالب بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة كجزء من قيم شركتها الأساسية:

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

بهذه الطريقة ، لا تخبر شركة Samsung العملاء فقط من أين تأتي منتجاتهم أو من أين انتهوا. بدلاً من ذلك ، تصبح هويتهم بالكامل مرادفة لهذه المهمة لخلق عالم أفضل.

عند مقارنتها بالشركات التي تعطي الأولوية للربح قبل أي شيء آخر، أو الذين تم اتهامهم بأنهم غير شرفاء لأغراض زيادة الأرباح، فإن Samsung تبرز كمثال ساطع لما يجب القيام به.

هناك طريقة أخرى لتبرز بمفهوم الخير الاجتماعي هذا من خلال إظهار العملاء كيف يساهمون في قضية جيدة من خلال منح أعمالهم لهم.

The Giving Keys أو مفاتيح العطاء هي العلامة التجارية التي بنيت مفهومها بأكمله حول هذا.

إن مفاتيح العطاء ليست مجرد موقع إلكتروني لشراء المجوهرات منها. هذا هو المكان الذي يمكن للمستهلكين فيه إحداث فرق بأكثر من طريقة. يعمل مثل هذا:

" الجيل Z ".. ما معنى هذا بالنسبة لمصممي تطبيقات الهواتف الذكية

يقوم العملاء بشراء قطعة من المجوهرات وإضافة نقش مخصص إلى سحر المفتاح، ثم يقدمون المجوهرات رسالة ملهمة لشخص يحتاج إليها. (يحتوي موقع الويب على قسم يمكن للعملاء من خلاله “مشاركة قصتك” للتحدث عن من قاموا بتقديمها ولماذا.)

بدورها ، تستخدم الشركة جزءاً من عملية البيع للمساعدة في خلق وظائف للمشردين.

هذا هو الشيء الذي يجعل الجيل Z يتوقف ويفكر مرتين في إعطاء أموالهم لعلامة تجارية ضخمة تعطشها الأموال بدلاً من شركة أصغر تدعم قضية جيدة.

إنه شيء مثير للاهتمام ، أليس كذلك؟ قم بتربية الأطفال في إطار زمني معين وبيئة معينة وسيصبحون متسوقين مختلفين تمامًا عن الأجيال السابقة لهم.

لحسن الحظ ، فإن نفس التقنيات التي ساهمت في حياة الجيل Z هي تلك التي يمكننا استخدامها لمعرفة المزيد عنها. وبالتأكيد تعلمنا الكثير. مع استمرارك في تصميم مواقع الويب للعملاء في المستقبل ، لا تنسى طرح سؤال على الجيل Z. حتى لو لم يتم بيعها لهم الآن ، في يوم ما في المستقبل غير البعيد ، فإنهم سيفعلون.

إقرأ أيضا:

تطبيق جيد للآباء لضبط استخدام أطفالهم للهواتف الذكية

مصدر الصور: موقع smashingmagazine