أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (goodfullness)

باتت الهواتف الذكية جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال والطلاب في المرحلة الإبتدائية، وقد أصبح استخدامهم لها واسعاً جداً، الأمر الذي دفع بالعديد من الخبراء للتحذير من خطوة هذا الأمر.

عملياً، فإنّ الأطفال يقضون ساعات طويلة في استخدام الهاتف الذكي، وهو الأمر الذي يحتّم على الآباء والأمهات مسؤولية كبيرة. ولذلك، فإنّ رجلاً من المملكة المتحدة يدعى هربرت، تدارك الخطر الذي يحدق بطفله “بن”. في البداية، كان هربرت سعيداً جداً بتزويد طفله هاتفاً، لكن الأخير لم يأخذ القواعد بجدية. ومن أجل ضبط استخدام بن للهاتف الذكي، عمد هربرت إلى إنشاء تطبيق RespondASAP، الذي يعتمد على التنبيه بالنصوص.

يشرح هربرت أنّ “الأطفال يستخدمون الهاتف لتشغيل الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو”، موضحاً أن “بن يضع هاتفه في وضع الصامت أغلب الأحيان”. ويقول: “لذلك، عندما أحاول الإتصال به، فإنّ طفلي نادراً ما يجيب، إمّا لأنه لا يسمع الهاتف، أو لأنه قد يشعر بالحرج من التحدث معي أمام أصدقائه”.

ويضيف: “هناك تطبيقات مراسلة عديدة يمكن أن تؤدي بغرض التواصل، لكن يمكن أن يتجاهل الطفل هذه الرسائل، كما أنه يمكنه عدم رؤيتها لأنه ببساطة لم يسمعها”.

يشير هربرت إلى أنّ “تطبيق ReplyASAP هو الحل لهذه المشكلة”، موضحاً أن “هذا التطبيق يتيح للآباء إرسال أو جدولة رسالة أو رسائل متعددة، وسيجعل الهاتف يرفع مستوى صوت التنبيه txt، ولا يتوقف الصوت حتى يعترف الطفل بذلك. سيقوم التطبيق أيضاً بتزويد المُرسل بموقع المُرسَل إليه، كما أنه سيقفل أي سبيل للوصول إلى محتوى الهاتف، حتى يقوم الطفل بالرد على الرسائل”.

ولفت هربرت إلى أنه “أثناء عملية تطوير التطبيق، تحدث مع طفله وأظهر له حيثيات التطبيقات. وبدوره، أبدى الاخير إعجابه بالفكرة، لأنه إذا تلقى إحدى هذه الرسائل، فسوف يسمعها دائماً وسيعرف أن هناك أمراً مهماً”.

مصدر الصورة: The Mirror

للمزيد:

باحثون أمنيون: HTTPS ليس آمنًا كما يبدو دائمًا