أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

تستغرق أسرع طائرة متوفرة حاليًا من لوس آنجلوس إلى سيدني، حوالي 15 ساعة متواصلة دون توقف. تهدف طائرة بوم "الطراز إكس بي-1" "XB-1"-التي تفوق سرعتها سرعة الصوت- قريبًا إلى قطع هذه المسافة في فترة تتجاوز ست ساعات بقليل.

اقرأ أيضا: عصر جديد تدخله الطائرات المروحية أو الـ"هليوكوبتر" يقوده الذكاء الإصطناعي

يُطلق أيضًا على هذه الطائرة النفاثة الأسرع والأعلى تحليقًا في العالم اسم "بيبي بوم،" وما أن تباشر رحلاتها حتى تصبح رحلة العودة في اليوم ذاته -على حوالي 500 مسار حول العالم- حقيقة.

تلقى مشروع الطائرة النفاثة "بوم" 33 مليون دولار في الجولة الأولى من التبرعات، ومنها تبرع من "شركة فيرجين جالاكتيك للسفن الفضائية،" ما رفع المبلغ الإجمالي للأموال التي جُمعت إلى مبلغ 41 مليون دولار، وهو مبلغ كاف لإكمال المشروع واختباره.

سيحاول المشروع تعويض بعض من هذه التكاليف -التي تتضمن أيضًا بناءً بتكلفة 329 مليون دولار- من خلال تسعيرة التذاكر الباهظة، التي تقدر بحوالي 6600 دولار لكل معقد من مقاعدها وعددها 45 مقعدًا.

يبدو أن حجوزات هذه المقاعد الخمسة وأربعين ستنفد بسرعة كبيرة، نظرًا لاحتمال توفر رحلات طيران، بحلول العام 2020، من سان فرانسيسكو إلى اليابان في خمس ساعات، أو رحلات من نيويورك إلى لندن في ثلاث ساعات وخمس عشرة دقيقة.

الطائرة النفاثة الأسرع والأعلى تحليقًا

وفقًا للشركة المنتجة، ستكون الطائرة النفاثة "الطراز إكس بي-1" الطائرة الأولى التي تفوق سرعتها سرعة الصوت المطورة بشكل مستقل، بالإضافة إلى أنها الطائرة المدنية الأسرع على الإطلاق. ستسافر هذه الطائرة بسرعة تفوق سرعة طائرة كونكورد بنسبة 10%، وبسرعة تصل إلى حوالي 2335 كيلومترًا في الساعة، وستحلق بارتفاع أعلى يصل إلى 60 ألف قدم، ما سيؤمن للمسافرين سفرًا أكثر سلاسة وهدوءًا. تحتوي طائرة بيبي بوم على صفين من المقاعد الفردية التي توفر لكل مسافر إطلالة على النافذة وممرًا مستقلًا.

توفر هذه الطائرة إضافات لطيفة، مع إمكانية العودة في اليوم ذاته وطيران يستغرق ست ساعات بدلًا من خمس عشرة ساعة.

اقرأ أيضا: 

سيارة أيرباص الجديدة يمكن رفعها بعيداً عن الإزدحام بواسطة طائرة بدون طيار