أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة (رويترز)
 

ابتكر العملاق الياباني لصناعة السيارات "نيسان موتورز" نوعا جديدا من المحركات، يعمل بوقود البنزين، يقول مبتكروه، إنه قد يؤدي إلى التخلي عن المحركات المتطورة المستخدمة حاليا، التي تعمل بوقود الديزل.

إذ أن المحرك الجديد يستخدم تكنولوجيا للضغط المتغير، يقول مهندسو "نيسان" إنها تسمح في أي لحظة لنظام التحكم باندفاع السيارة، باختيار معدل الضغط الأنسب لعملية احتراق الوقود، وهو عامل رئيسي في الموازنة بين القوة والكفاءة في جميع المحركات التي تعمل بالبنزين.

إقرأ أيضا:
فيديو: الوشم الذكي.. أحدث إبداعات مايكروسوفت

وداعا ثقب الأوزون

وتمنح هذه التقنية المحرك الجديد أداء محركات "التيربو" من ناحية شدة العزم وسرعة التجاوب، مع  مراعاة خفض نسب الإنبعاثات الناتجة عن عميلة الإحتراق، في حين تضاهي قوتها وكفاءتها الاقتصادية وقود الديزل المستخدم حاليا، وهو مستوى من الأداء والديناميكية لم تصل إليه بعد محركات البنزين الحالية.

وتأتي هذه التكنولوجيا التي تمثل فتحا جديدا في وقت تلطخت فيه سمعة محركات الديزل بسبب فضيحة شركة "فولكس فاغن".

محرك ثوري من نيسان ينهي عهد محركات الديزل

إقرأ كذلك:هل تنوي السفر؟.. وضب حقيبتك ودعها تتبعك

حيث  أقرت الشركة الألمانية العام الماضي بأنها استخدمت برنامج "كمبيوتر" سري للتلاعب في اختبارات تتعلق بقياس الانبعاثات على سياراتها التي تعمل بوقود الديزل
ما أثر على ملايين المركبات من هذا النوع على مستوى العالم، وأدى إلى استقالة الرئيس التنفيذي للشركة وغيره من المسؤولين بها.