أخبار الآن | بكين – الصين – (وكالات)

أتمت الصين إنتاج أكبر طائرة برمائية في العالم، مصممة للاستخدام في إطفاء حرائق الغابات وعمليات الإنقاذ البحري، وفق ما ذكرت وكالة شينخوا الرسمية.

وقالت الشركة المصممة إن الطائرة التي تستهدف السوق الصينية المحلية بالدرجة الاولى، ستكون مفيدة جدا في تطوير واستغلال الموارد البحرية، وقد تستخدم أيضا في مراقبة البيئة واستشعار وجود الموارد الطبيعية ونقل هذه الموارد.

وتقول وكالة أنباء شينخوا الرسمية إن شركة AVIC للطيران التابعة للدولة، أزاحت الستار يوم السبت في مدينة زوهاي الساحلية الجنوبية عن أولى هذه الطائرات التي اطلقت عليها اسم AG600 ، ونقلت الوكالة عن غينغ روغوانغ نائب مدير عام الشركة قوله إن الطائرة التي يقارب حجمها طائرة بوينغ 737 المألوفة، هي أكبر من طائرة أخرى مصممة للاقلاع من الماء والهبوط فيه.

ولكن مع ذلك، فإن قطر جناحيها أصغر بكثير من قطر جناحي طائرة H-4 Hercules – المعروفة بالـ "الأوزة الخشبية" – والتي صممت في أربعينيات القرن الماضي لنقل الجنود إلى ساحات المعارك.

يذكر أن الصين منخرطة في الوقت الحالي في نزاعات مع عدد من جيرانها – بما فيها اليابان وفيتنام والفلبين – حول حقوق استغلال الموارد الاقتصادية الموجودة في البحار التي تطل عليها.

ومن شأن الطائرة الجديدة أن تعزز قدرة الصين على القيام بطيف واسع من العمليات في بحر الصين الجنوبي الذي انشأت فيها سلسلة من الجزر الاصطناعية التي تحتوي على مدارج هبوط وغيرها من المنشآت ذات الاستخدام المدني والعسكري المزدوج. وقالت شينخوا إن AVIC تسلمت إلى الآن طلبات لـ 17 من هذه الطائرات.

الصين تنتهى من تثبيت تلسكوب عملاق للبحث عن حياة فى الفضاء

طائرة سولار إمبلس 2 .. رمز لعبقرية الإنسان