أخبار الآن | دبي – امارات العربية المتحدة

 لم يفقد سمير (28 سنة) الأمل يوماً، بأن يستعيد يده المبتورة، فطالما تمنى أن يعود لممارسة هواياته الكثيرة، فكانت فرحته لا توصف حينما جاءه صديقه منار حركة وبين يديه يد اصطناعية، دهشة سمير لم تكن لرؤية اليد فحسب، بل تفاجأ حينما علم أنها من صُنع يدي رفيقه الأصغر منه سناً.

اقرأ أيضا: احتمالات كبيرة لوجود حياة على كوكبين قريبين شبيهين بالأرض
 
حسب صحيفة "السفير اللبنانية" اخترع منار حركة يداً اصطناعية إلكترونية تعمل بأوامر وإشارات ذهنية. فهو نفسه لم يكن واثقاً من قدرته على تحقيق هذا الإنجاز، الذي ربما يكون الأول من نوعه في لبنان.

أدوات مبتكرة لمكافحة المضايقات على إنستجرام
 
كيف صنع هذا الشاب اللبناني يدا اصطناعية؟ 
شق منار رحلته في البحث عن كيفية صنع يدٍ لذوي الأعضاء المبتورة بعدما لمس، خلال زيارته لعدد من مخيمات النازحين السوريين في إطار عمله مع إحدى المنظمات الدولية، حاجات هؤلاء ورغبتهم في الحصول على أعضاء اصطناعية مكان التي فقدوها. بديل يحل جزءاً كبيراً من مشاكلهم اليومية، بحسب نفس الصحيفة. 
 
كيف تعمل هذه اليد الاصطناعية؟ 
هذه اليد الاصطناعية، تعمل عبر "إشارات تتلقاها من العضل أو الأعصاب، تسري داخل الجهاز وفق نظام معين يحللها ويحولها بطريقة مبرمجة إلى أوامر تُرسل إلى الأصابع لتتحرك اليد على أثرها". 

اقرأ أيضا: مستقبل السفر.. الغداء في لندن والعشاء في سيدني
أوبر تستثمر مئات الملايين في مشروع عالمي للخرائط

كما أشار الى "أن هذه اليد باتت مبرمجة حالياً على القيام ببعض الحركات البسيطة مثل تحريك الأصابع وبسط الكف والإشارة إلى شيء معين وفتح الباب". 

في نفس الوقت، شدد على "السعي إلى تطوير هذه اليد لكي تتشابه، قدر الإمكان، مع اليد الطبيعية،  فطموحه مركز على تقوية صاحب اليد الإصطناعية على عزف البيانو بطلاقة" على سبيل المثال.