أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

هل تتخيل كوكبا يحتوي على ثلاث شموس، تتناوب كل واحدة منهم على الغروب والشروق؟! قد يبدو هذا خياليا لحد ما لأنه يشبه أفلام الكرتون أو أفلام الخيال العلمي!

لكن هذا مطابق لحد بعيد، ما اكتشفه فريق عالمي من علماء الفلك، وهو كوكب غريب خارج عن النظام الشمسي، كما يتمتع بثلاث شموس، ويشهد شروق الشمس وغروبها ثلاث مرات.

شاهدوا أيضا: طاقم متعدد الجنسية ينطلق إلى المحطة الفضائية الدولية

أكد العلماء الذين نشروا اكتشافهم في مجلة "ساينس" الأمريكية أن هذا الكوكب يبدو أكثر غرابة حتى من كوكب "تاتويين"، الذي يقيم عليه لوك سكايووكر بطل سلسلة "ستار وورز"، والذي يدور حول شمسين.

وحسب علماء الفلك، الكواكب تحتوي على نجمين منتشرين نسبيا في الكون، لكن تلك التي تتمتع بثلاث نجوم وأكثر، نادرة الوجود. وقال العلماء تصوروا كوكبا يشهد ثلاث عمليات شروق وثلاث عمليات غروب للشمس يوميا وفق المواسم التي تطول أكثر من الحياة البشرية".

شاهدوا أيضا: منذ 250 مليون سنة.. الأرض شهدت انقراضا شاملا!

يحتاج هذا الكوكب إلى 550 سنة أرضية لإتمام دورته حول النجوم الثلاثة، كما أوضح عالم الفلك في جامعة أريزونا وأحد القيمين الرئيسيين على الاكتشاف كيفن واغنر: "خلال نصف عملية الدوران تقريبا يمكن رؤية الشموس الثلاث في السماء ويبقى اثنان أقل لمعانا بالقرب من بعضهما البعض"، بينما المسافة الظاهرة بينهما وبين النجمة الرئيسة، وهي الأكثر لمعانا، كما تتفاوت خلال السنة".