أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( متابعات )

بعد ساعات من اعلان إيران  إرجاء إطلاق القمر الصناعي “ظفر”، قال وزير بالحكومة الإيرانية إن بلاده ستطلق قمرا صناعيا اليوم الأحد كجزء من برنامج حديث تقول الولايات المتحدة إنه غطاء لتطوير الصواريخ الباليستية.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد أزاري جهرمي قال في تصريحات صحفية إن إيران ستطلق اليوم الأحد، ​القمر​ الصناعي “ظفر” إلى ​الفضاء​، معربا عن أمله في نجاح عملية الإطلاق.

وأضاف الوزير أنه من المقرر أن تكون صورة القائد في ​الحرس الثوري​، ​قاسم سليماني​، الذي اغتالته ​الولايات المتحدة​ في كانون الثاني الماضي، أول صورة سيرسلها القمر الصناعي “ظفر”، كما سيرسل 400 تسجيل صوتي تم استلامها من الشعب الإيراني.

وقال جهرمي خلال ​مؤتمر​ صحفي، إن سرعة استقرار القمر الصناعي على المدار ستبلغ 7400 كيلومتر وستستغرق 8 دقائق، وعملية الاطلاق ستتم من ​القاعدة​ الفضائية في مدينة سمنان.

وكانت السلطات الإيرانية اعلنت عن تأجيل اطلاق القمر الصناعي “ظفر” الذي كان من المقرر أن يتم نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن هذا الإرجاء جاء من أجل عدم التضحية بالدقة من أجل السرعة، حسب تعبيره.

من جديد ايران تتراجع عن إطلاق قمرها الصناعي..فهل هي قادرة فعلا على خوض التجربة؟

 

من جانبها أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها من إمكانية استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعيدة المدى المستخدمة في وضع الأقمار الصناعية في المدار لإطلاق رؤوس حربية نووية، فيما تنفي طهران أن يكون نشاط الأقمار الصناعية، غطاء لتطوير الصواريخ البالستية.

 

مصدر الصورة : ( gitty)

 

للمزيد :

من جديد ايران تتراجع عن إطلاق قمرها الصناعي..فهل هي قادرة فعلا على خوض التجربة؟