منتخب قطر يحسم كأس آسيا 2023.. ويحتفظ باللقب

حقق المنتخب القطري اللقب الثاني على التوالي في منافسات كأس آسيا بفوزه على نظيره الأردني، وذلك بـ3 أهداف من ركلات جزاء، مقابل هدف واحد للأردن.

وبذلك تصدّر نجم المنتخب القطري لكرة القدم أكرم عفيف قائمة هدافي كأس آسيا قطر 2023™ برصيد 8 أهداف بعد تسجيله أهداف المباراة الثلاثة في مرمى الأردن من ركلات جزاء.

واحتضن ملعب لوسيل بمدينة الدوحة القطرية، مباراة الأردن ضد قطر ضمن منافسات نهائي كأس آسيا 2023.

 

 

في الدقيقة 7 تصدى يزيد أبو ليلى حارس الأردن ببراعة لأول هجمة خطيرة يقودها أكرم عفيف بانطلاقة من الجهة اليسرى.

وفي الدقيقة 9 واصل منتخب قطر الهجوم وتصدى حارس الأردن مجددا لتصويبة غير قوية من أكرم عفيف.

وشهدت الدقيقة 16 أول خطورة أردنية من تسديدة قوية ليزن النعيمات تصدى لها مشعل برشم حارس قطر.

منتخب قطر يحسم نهائي كأس آسيا 2023 على حساب الأردن

من احتفال لاعبي قطر بالهدف الأول. (أ ف ب)

وافتتح نجم العنابي أكرم عفيف التسجيل من علامة الجزاء بالدقيقة 22.

وبتلك النتيجة يُتوج المنتخب القطري ببطولة كأس أمم آسيا 2024 للمرة الثانية على التوالي، بعد الفوز بنسخة 2019 بعد تخطي اليابان بثلاثية قي المشهد الختامي.

المواجهة الأولى في كأس آسيا

كانت هذه أول مواجهة تجمع بين منتخب الأردن وقطر في نهائيات كأس آسيا، وفي المواجهات الدولية السابقة، حقق الأردن الفوز مرتين مقابل الخسارة مرة واحدة، في حين تعادل الفريقين في مباراتين.

النهائي العربي الثالث

كان هذا النهائي الثالث الذي يجمع منتخبين عربيين في كأس آسيا، وذلك بعد نهائي 1996 بين الإمارات المستضيفة والسعودية، ونهائي 2007 بين العراق والسعودية.

على صعيد الأرقام المميزة، لم يخسر منتخب قطر في آخر 13 مباراة بكأس آسيا، حيث فاز في 12 منها في الوقت الأصلي، مقابل فوز بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 خلال ربع نهائي هذه السخة أمام أوزبكستان.

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

لاعب قطر المعز علي يحتفل بتسجيل هدفه الثالث مع عبد العزيز حاتم رويترز

الرقم المميز التالي من نصيب منتخب الأردن، حي سجّل منتخب النشامى5 أهدافٍ من خارج منطقة الجزاء في كأس آسيا 2023، وهي الحصيلة الأعلى لمنتخبٍ في نسخةٍ واحدة من البطولة (بالتساوي مع أوزبكستان في 2011)، وفي المجموع سجّل منتخب الأردن 12 هدفاً في النسخة الحالية من البطولة.

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

اللاعبون الأردنيون يحتفلون بعد الوصول إلى نهائي كأس آسيا – رويترز

أما المدرب حسين عموتة فقد أصبح ثالث مدربٍ عربي يصل نهائي كأس آسيا بعد السعوديان (خليل زياني في 1988 – البطل) ومواطنه (ناصر الجوهر في 2000 – الوصيف).