مواجهة قطر والأردن هي النهائي العربي الثالث في كأس آسيا

يسدل اليوم الستار على بطولة كأس آسيا، وذلك عقب المباراة النهائية التي تقام في السابعة مساء بتوقيت الإمارات على ستاد لوسيل بين منتخبي قطر صاحب الضيافة والأردن مفاجأة البطولة.

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

لاعبو قطر يحتفلون مع جماهيرهم بعد الوصول إلى نهائي كأس آسيا- رويترز

في السطور التالية نقوم بإلقاء الضوء على مجموعة من الحقائق والأرقام الخاصة بكلا المنتخبين وأبرز الأرقام التي تحققت على مدار البطولة.

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

اللاعبون الأردنيون يحتفلون بعد الوصول إلى نهائي كأس آسيا – رويترز

المواجهة الأولى في كأس آسيا

ستكون هذه أول مواجهة تجمع بين منتخب الأردن وقطر في نهائيات كأس آسيا، وفي المواجهات الدولية السابقة، حقق الأردن الفوز مرتين مقابل الخسارة مرة واحدة، في حين تعادل الفريقين في مباراتين، وبالتالي فإن التاريخ يرجح كفة النشامى في بطولة آسيا.

النهائي العربي الثالث

سيكون هذا النهائي الثالث الذي يجمع منتخبين عربيين في كأس آسيا، وذلك بعد نهائي 1996 بين الإمارات المستضيفة والسعودية، ونهائي 2007 بين العراق والسعودية.

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

صورة لمدربي وقائدي الفريقين قبل نهائي الكأس – غيتي

على صعيد الأرقام المميزة، لم يخسر منتخب قطر في آخر 13 مباراة بكأس آسيا، حيث فاز في 12 منها في الوقت الأصلي، مقابل فوز بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 خلال ربع نهائي هذه السخة أمام أوزبكستان.

ويطمح المنتخب القطري في أن يصبح خامس منتخبٍ يحقق الفوز  بلقب كأس آسيا في نسختين متتاليتين بعد كوريا الجنوبية (1956-1960)، ايران (1968-1972-1976)، السعودية (1984-1988)، واليابان (2000-2004).

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

لاعب قطر المعز علي يحتفل بتسجيل هدفه الثالث مع عبد العزيز حاتم رويترز

لازلنا مع لغة الأرقام، حيث بلغت دقة تمريرات الفرق التي واجهت قطر في كأس آسيا 2023 (66.4%)، وهي النسبة الأدنى، في المقابل بلغت نسبة دقة تمريرات الفرق التي واجهت الأردن (83.3%) وهي خامس أعلى نسبةٍ في البطولة هذا العام.

الرقم المميز التالي من نصيب منتخب الأردن، حي سجّل منتخب النشامى5 أهدافٍ من خارج منطقة الجزاء في كأس آسيا 2023، وهي الحصيلة الأعلى لمنتخبٍ في نسخةٍ واحدة من البطولة (بالتساوي مع أوزبكستان في 2011)، وفي المجموع سجّل منتخب الأردن 12 هدفاً في النسخة الحالية من البطولة.

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

لاعبو الأردن يلتقطون صورة جماعية قبل مباراة نصف النهائي رويترز

أما المدرب حسين عموتة فقد أصبح ثالث مدربٍ عربي يصل نهائي كأس آسيا بعد السعوديان (خليل زياني في 1988 – البطل) ومواطنه (ناصر الجوهر في 2000 – الوصيف).

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

لاعب قطر أكرم عفيف يحتفل بتسجيل هدفه الثاني في مباراة نصف النهائي – رويترز

وبالنسبة للأرقام الفردية، فقد ساهم القطري أكرم عفيف بما مجموعه 19 هدف في كأس آسيا منذ أول مشاركة له في البطولة بنسخة عام 2019، حيث سجل 6 أهداف وصنع 13، وهي الحصيلة الأعلى لأي لاعب في البطولة منذ تواجد هذه البيانات في 2007، وقد ساهم عفيف بهدفٍ أو تمريرة حاسمة في 8 من آخر 9 مباريات له بالبطولة.

ملك المراوغة، هكذا يمكن ان نطلق على موسى التعمري الذي نجح في إكمال 32 مراوغة في كأس آسيا 2023، وهي الحصيلة الأعلى في النسخة الحالية من البطولة، حيث نجح في 14 مراوغة، كما أنه أكثر لاعب أنهى تقدّمه بالكرة بتسديدة في النسخة الحالية من البطولة (8).

الأردن أم قطر.. كفة من أرجح في نهائي كأس آسيا؟

موسى التعمري يسجل هدفه أمام كوريا الجنوبية – رويترز

وإذا كان التعمري ملك المراوغة، فقد برز المدافع القطري لوكاس مينديز  كمدافع صلب  من خلال تفوّقه في 41 من أصل 58 مواجهة فردية على الكرة، وذلك بنسبة 70.7%، وهي النسبة الأعلى بين جميع اللاعبين الذين خاضوا 50 مواجهة فردية على الكرة. كما قام مينديز بعمل 31 تشتيت للكرة في النسخة الحالية، وهي الحصيلة الأعلى كذلك، وقد تفوق بفارق ضئيل أمام مدافع المنتخب الأردني يزن العرب (29).

وعلى ذكر مدافع الأردن فقد خاض يزن العرب 450 دقيقة دون أن تتم مراوغته في كأس آسيا 2023، وهي أطول مدة بالتساوي مع الايراني حسين كنعاني.