أتلتيكو مدريد يقتنص تعادلاً قاتلاً من الريال في معقله ووسط جمهوره بالليغا

اقتنص أتلتيكو مدريد تعادلاً بطعم الفوز من غريمه التقليدي ريال مدريد 1-1 بعدما سجّل هدفاً في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل ضائع في قمة المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإسباني في كرة القدم على ملعب سانتياغو برنبايو.

ديربي مدريد.. أتلتيكو يجبر الريال على التعادل في قمة الجولة 23 من الدوري الإسباني (فيديو)

وبقي ريال في الصدارة برصيد 58  نقطة بفارق نقطتين عن جيرونا الثاني الذي سقط أيضا في فخ التعادل أمام ريال سوسييداد في هذه المرحلة و8 نقاط عن برشلونة الثالث، فيما تراجع أتلتيكو إلى المركز الرابع بـ 48 نقطة متخلفاً بنقطتين عن النادي الكاتالوني الفائز السبت على ألافيس 3-1.

ديربي مدريد.. أتلتيكو يجبر الريال على التعادل في قمة الجولة 23 من الدوري الإسباني (فيديو)

ومنح براهيم دياز الذي شارك أساسيًا بخلاف التوقعات هدف التقدم لريال (20) قبل أن يعادل ماركوس لورينتي النتيجة لأتلتيكو (90+3).

وكان أتلتيكو قد ألحق الهزيمة الوحيدة بريال في “ليغا” في أيلول/سبتمبر الماضي عندما أسقطه على أرضه 3-1 في المرحلة السادسة، ما اعتبر صفعة قوية لرجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

ديربي مدريد.. أتلتيكو يجبر الريال على التعادل في قمة الجولة 23 من الدوري الإسباني (فيديو)

مذاك، انتفض ريال محققا سلسلة من 21 مباراة من دون خسارة، إلا إنها توقفت مرة جديدة أمام أتلتيكو مدريد “لوس روخيبلانكوس” بخسارته 2-4 بعد التمديد في ثمن نهائي كأس الملك في 16 كانون الثاني/يناير. كان هذا الفوز بمثابة ثأر من الخسارة قبل أسبوعين أمام النادي الملكي 3-5 بعد التمديد في نصف نهائي الكأس السوبر في الرياض التي عاد وتُوج ريال مدريد بلقبها بفوز ساحق على برشلونة 4-1.

وينتظر ريال مدريد مواجهة ساخنة أخرى الأسبوع المقبل أمام جيرونا في ما بعد قد تكون المباراة الأهم هذا الموسم.

غياب فينيسيوس

واستهل ريال اللقاء بقوة ساعيا لاستغلال سقوط مطارده الأبرز هذا الموسم، جيرونا، في فخ التعادل، حيث ضغط منذ بداية المباراة.

وبدأ أنشيلوتي اللقاء من دون مهاجمه البرازيلي فينيسيوس جونيور بسبب إصابة، فيما شارك دياز أساسيا في خط الهجوم إلى جانب الإنكليزي جود بيلينغهام والبرازيلي رودريغو.

وسيطر ريال على الكرة من البداية، حيث مارس ضغطا عاليا، وكانت أولى فرصه بعد أربع دقائق فقط عندما مرّر لوكاس فاسكيس كرة لدياز الذي سددها منخفضة لكنّ الحارس السلوفيني يان أوبلاك تصدى لها (4).

وفي ظل كثافة عددية كبيرة لريال في الناحية الهجومية، تمكن أصحاب الأرض من انتزاع التقدم عن طريق دياز الذي سعى في البداية لتمرير الكرة إلى بيلينغهام، لكنها ارتدت نحو فاسكيس الذي مررها عرضية ارتدت من قدم كوكي إلى دياز الذي توغل في عمق منطقة أتلتيكو وسدد بكل براعة في المرمى (20).

وكاد أتلتيكو مدريد أن يعادل النتيجة بعد ثلاث دقائق لكنّ الحارس الأوكراني اندريه لونين كان في المرصاد لرأسية البلجيكي أكسيل فيتسل إثر كرة عرضية من رودريغو ريكيلمي (23).

رأسية أخرى كادت أن تعطي أتلتيكو التعادل من ركلة ركنية نفذها الفرنسي أنطوان غريزمان، لكنّ محاولة المونتينيغري ستيفان سافيتش مرّت بجانب المرمى (24).

رغم الفرصتين لأتلتيكو، كان الميرينجي الطرف الأفضل في الشوط الأول الذي أنهاه متقدما 1-0.

وظنّ أتلتيكو أنه عادل النتيجة إثر ركلة ركنية لغريزمان تابعها سافيتش برأسه صاروخية داخل المرمى (48)، لكن فرحة الضيوف لم تدم سوى ثوان معدودة بعد أن ألغى الحكم الهدف بسبب التسلل إثر العودة إلى فيديو الحكم المساعد (في أيه آر).

ولاحت فرصة أخرى لريال عندما وصلت الكرة عند مشارف المنطقة إلى الألماني توني كروس فسددها “على الطاير” بين أحضان أوبلاك (53).

وفي محاولة لاجراء تغيير فني ما في المباراة، دفع المدرب الأرجنتيني لأتلتيكو دييغو سيميوني بالثلاثي الهولندي ممفيس ديباي وبابلو باريوش والبرازيلي صامويل دياش لينو.

ومن هجمة مرتدة، كاد رودريغو أن يضاعف تقدم فريقه لكن محاولته تصدى لها أوبلاك (67)، ومن بعدها تقدم دياز بكل مهارة بين مدافعي أتلتيكو وسدد كرة مقوّسة مرّت بجانب المرمى (70).

وهذه المرة كان أتلتيكو أقرب من أي وقت مضى لإدراك التعادل عندما اخترق البديل الأرجنتيني أنخل كوريا على الجهة اليمنى ومرّر إلى غريزمان الخالي من الرقابة، فسددها بكعب القدم لكن لونين تصدى لمحاولة الفرنسي حارما إياه من أجمل الأهداف على الاطلاق هذا الموسم (77).

وفيما كان جمهور ريال يعد العدّة لإطلاق العنان لاحتفالاته، تظهرت مشكلة الريال القوية في الكرات العالية لا سيما في ظل غياب المدافع الألماني انتونيو روديغر، وتمكن أتلتيكو من فرض الصمت في “سانتياغو برنابيو” مدركا التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع، إثر كرة طويلة حولها ديباي برأسه فوصلت إلى لورينتي الذي تابعها بدوره مباشرة نحو المرمى برأسه ايضاً (90+3).