ساحة سيبيليس.. مركز احتفالات ريال مدريد بالألقاب

مساء أمس السبت، توج فريق ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني للمرة 35 في تاريخه، بعد الفوز على إسبانيول برباعية نظيفة، ليحسم اللقب رسميًا قبل 4 جولات على نهاية الموسم.

واحتفل لاعبو الفريق الملكي باللقب في ملعب سانتياغو برنابيو عقب نهاية المباراة، ولكن هذه الاحتفالات لم تستمر لوقت طويل، حيث انطلق لاعبو الفريق بحافلة مكشوفة إلى ساحة سيبيليس في قلب العاصمة للاحتفال مع جماهير النادي باللقب.

فما هو سر ارتباط النادي الملكي بهذه الساحة؟ ولماذا يحتفل ريال مدريد بألقابه في هذا المكان تحديدًا؟

في الواقع، لم يكن ريال مدريد هو أول فريق يتخذ من الساحة مركزًا للاحتفال، حيث كان جاره وغريمه أتلتيكو مدريد أول نادٍ يحتفل بلقب فيساحة سيبيليسبعد فوزه بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1962، وكان سبب احتفال الفريق هناك هو قرب الساحة من مقر النادي في تلك الفترة.

وفي عام 1986، احتفلت الجماهير الإسبانية فجرًا في هذه الساحة بعدما حقق منتخب إسبانيا فوزًا كاسحًا على الدنمارك بنتيجة 5-1 في ثمن نهائي مونديال المكسيك.. لتنطلق الجماهير الإسبانية إلى الساحة وتتجمع حول النافورة الشهيرة التي تتوسطها.

لماذا يحتفل ريال مدريد بألقابه في ساحة سيبيليس؟

مارسيلو يُقبِّل التمثال. مصدر الصورة: AFP

وفي موسم 1987-1988، تواجه ريال مدريد مع بايرن ميونخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وخسر الفريق الملكي ذهابًا بنتيجة 3-2، ولكنه حقق الفوز في لقاء الإياب بنتيجة 2-0 ليتأهل إلى نصف النهائي، وفي هذه الليلة.. تدفق جمهور الفريق الملكي إلى الساحة الشهيرة في قلب مدريد للاحتفال بالثأر من بايرن ميونخ.

ومنذ ذلك الحين، صار الاحتفال بالانتصارات في ساحة سيبيليس تقليدًا راسخًا في وجدان جماهير ريال مدريد، قبل أن ينضم إليهم لاعبو الفريق في السنوات التالية ويتوجهون للاحتفال بالألقاب في هذه الساحة التاريخية أيضًا.

وصار من تقاليد الانتصارات الملكية أن يقوم قائد ريال مدريد بلف وشاح النادي حول تمثال النافورة في قلب ساحة سيبيليس، بينما أضاف سيرجيو راموس قائد الميرنغي السابق لمسته الخاصة، بأن يقوم بتقبيل التمثال أيضًا.