جدل واسع حول إمكانية تزوير نتائج مسحات منتخب مصر في الكاميرون

أثير جدل واسع حول إمكانية التلاعب في نتائج فحوصات فيروس كورونا الخاصة بالمنتخب المصري قبل مواجهة الكاميرون المرتقبة في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد أعربت عن قلقها من أن يتم تزوير نتائج مسحات أفراد منتخب الفراعنة من أجل إبعاد عدد منهم عن المشاركة في المباراة، وفي مقدمتهم نجم ليفربول محمد صلاح.

كما حذر مغردون من تكرار ما حدث في مباريات الكاميرون السابقة في البطولة، حيث تقدم منتخب بوركينا فاسو بشكوى رسمية قبل مباراة افتتاح البطولة، واتهم خلالها اللجنة المنظمة بتزوير نتائج مسحات كورونا لإبعاد عدد من اللاعبين عن المباراة.

وتكرر الأمر في مباراة الكاميرون وجزر القمر في الدور ثمن النهائي، حيث تسببت نتائج الفحوصات في غياب كل حراس مرمى جزر القمر عن قائمة اللقاء.. وكان الحارس سالم بن بوينا تعرّض لإصابة خطيرة في الكتف، بينما دخل الحارسان علي أحمدا ومؤيد أوسيني في عزل ذاتي بسبب الإصابة بفيروس كورونا. 

وجاءت نتيجة أحمدا سلبية قبل المباراة، وبدا أن الحارس سيستطيع اللعب في المباراة. لكن اللجنة الطبية في الاتحاد الإفريقي رفضت مشاركة أحمدا وقالت إن أي لاعب سيدخل الحجر الصحي سيحتاج إلى الانتظار خمسة أيام قبل اللعب في البطولة مرة أخرى.

مخاوف من تزوير فحوصات لاعبي منتخب مصر.. وبيانات رسمية تحسم الأمر

منتخب مصر تجاوز المغرب في ربع النهائي. المصدر: AFP

وأثار هذا القرار علامات استفهام عديدة بين المتابعين ووسائل الإعلام حول العالم، وتساءل البعض عن أسباب هذه اللائحة وإن كانت موجودة بالفعل قبل انطلاق البطولة، أم أنها وُضعت خصيصًا لخدمة مصالح منتخب الكاميرون صاحب الضيافة.

بيانات رسمية تحسم الجدل بشأن نتيجة مسحات منتخب مصر

وبعد الجدل المُثار في مصر بشأن فحوصات كورونا، أصدرت وزارة الشباب والرياضية المصرية بيانًا رسميًا حول الأمر.

ونشرت الوزارة المصرية البيان عبر صفحتها على موقع فيسبوك، وأكدت خلاله أن الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة تواصل مع بعثة الفراعنة في الكاميرون للاطمئنان على سلبية مسحات جميع اللاعبين وأعضاء الجهاز الفني.

وجاء في البيان: ”اطمأن الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة علي سلبية المسحة الطبية الرسمية التى أجراها المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الإصابة بفيروس كورونا، وذلك استعدادًا للقاء منتخب الكاميرون المرتقب يوم الخميس المقبل ضمن نصف نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة بالكاميرون“.

وأضاف البيان: ”وتواصل وزير الشباب والرياضة مع بعثة المنتخب للاطمئنان على كافة الاستعدادات للمباراة التى تترقبها الجماهير المصرية بعد غد، متمنيًا لهم التوفيق فى المباراة والفوز بها استكمالاً للأداء المميز الذي يقدمه اللاعبون والانتصارات التى يحققونها بالبطولة“.

وتعليقًا على الشكوك المصرية، أكد السفير المصري في الكاميرون مدحت المليجي في تصريحات تلفزيونية، أن الفريق الطبي الذي يقوم بإجراء الفحوصات قبل المباريات هو فريق محايد، مشيرًا إلى صعوبة حدوث أي تلاعب.

كما رد السفير المصري في تصريحات أخرى تناقلتها وسائل إعلام مصرية متعددة على الشائعات التي ترددت في الصحف الكاميرونية بشأن إصابة قائد الفراعنة محمد صلاح بفيروس كورونا.

مخاوف من تزوير فحوصات لاعبي منتخب مصر.. وبيانات رسمية تحسم الأمر

احتفال صلاح وتريزيغيه أمام المغرب. المصدر: AFP

وأكد المليجي أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن هناك المزيد من الشائعات الخاصة بمنتخب مصر من المتوقع أن تتردد خلال الأيام المقبلة وحتى إقامة المباراة، ووصف هذا الأمر بأنه يدخل ضمن الحرب النفسية في عالم كرة القدم.

ومن جانبه، أكد الاتحاد المصري لكرة القدم سلبية مسحات جميع لاعبي الفراعنة قبل المواجهة المرتقبة أمام الكاميرون.

وكتب الاتحاد عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: ”أظهرت نتائج المسحات الطبية التي أجرتها بعثة المنتخب الوطني اليوم في العاصمة الكاميرونية ياوندي استعدادًا للقاء الكاميرون بعد غد الخميس عن سلبية جميع عينات أعضاء البعثة بحمد الله“.