أرقام وحقائق هامة في كأس أمم إفريقيا

تتواصل منافسات كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليًا على ملاعب الكاميرون، وحتى السادس من فبراير المقبل، حيث أسدل الستار على منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات مساء أمس الأحد.

وشهدت الجولة الثانية أحداثًا مثيرة والعديد من المفاجآت، ولكن كانت هزيمة المنتخب الجزائري أمام غينيا الاستوائية في ختام الجولة هي أكبر مفاجأة في البطولة حتى الآن.

وأنهت الخسارة سلسلة محاربي الصحراء القياسية، حيث دخل منتخب الجزائر المواجهة وفي جعبته 35 مباراة متتالية دون هزيمة، وهو نفس رصيد منتخبي البرازيل وإسبانيا في قائمة أطول سلسلة مباريات دون هزيمة في تاريخ المنتخبات.

وفشل محاربو الصحراء في مواصلة المشوار من أجل تحطيم الرقم القياسي التاريخي المُسجَّل باسم منتخب إيطاليا بطل أوروبا (37 مباراة من دون هزيمة).

ثورة هجومية في الجولة الثانية من كأس أمم إفريقيا

وشهدت الجولة الثانية من دور المجموعات تسجيل 29 هدفًا خلال 12 مباراة، في حصيلة تزيد عن ضعف الأهداف المسجلة في الجولة الأولى، والتي بلغت 12 هدفًا فقط في 12 مباراة.

وكانت الجولة الأولى هي الأقل من الناحية التهديفية مقارنة بجميع المسابقات القارية التي أقيمت بين عامي 2021 و2022، حيث شهدت بطولة يورو 2020 التي أقيمت الصيف الماضي تسجيل 28 هدفًا في أول 12 مباراة.

بينما شهدت بطولة كوبا أمريكا الصيف الماضي تسجيل 26 هدفًا في أول 12 مباراة، أما بطولة الكأس الذهبية الخاصة بمنطقة أمريكا الشمالية والكاريبي فشهدت تسجيل 41 هدفًا خلال أول 12 مباراة.

ولكن تبدل الوضع في الجولة الثانية من دور المجموعات، ودارت عجلة الأهداف على ملاعب الكاميرون، لنشهد تسجيل 28 هدفًا.

وعلى صعيد معدل أعمار اللاعبين، فقد كانت تشكيلة منتخب إثيوبيا في مواجهة الرأس الأخضر في يوم الافتتاح هي صاحبة أصغر معدل أعمار في البطولة، حيث بلغ متوسط أعمار اللاعبين المشاركين في تشكيلة المنتخب الإثيوبي 24 عامًا و305 يومًا.

وفي المركز الثاني في هذه القائمة، يأتي منتخب نيجيريا، حيث بلغ متوسط أعمار تشكيلته في مواجهة مصر 25 عامًا و105 أيام.

وفي المركز الثالث، يأتي منتخب المغرب، حيث بلغ متوسط أعمار تشكيلته في مواجهة غانا بالجولة الأولى 25 عامًا و321 يومًا.

ومن الظواهر الغريبة التي شهدتها البطولة، ما حدث في اليوم الثاني من المنافسات، حيث أقيمت 4 مباريات وانتهت جميعها بنتيجة 1-0، وهي المرة الأولى على الإطلاق في تاريخ كأس أمم إفريقيا التي تشهد نهاية 4 مباريات أقيمت في يوم واحد بنفس النتيجة.

حظوظ المنتخبات في التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا

وبالنسبة لحظوظ المنتخبات في التتويج باللقب، فلا يزال منتخب نيجيريا متربعًا على صدارة قائمة الأوفر حظًا للتتويج.

ووفقًا لإحصائيات شبكةأوبتا، فإن نسبة تتويج منتخب نيجيريا باللقب تبلغ 18.9% في ضوء نتائجه في البطولة حتى الآن.

وفي المركز الثاني، يأتي منتخب المغرب بنسبة تصل إلى 14.1%، يليه منتخب السنغال بنسبة 13.4%، ثم المنتخب المصري بنسبة 12%.

وفي المركز الخامس، يأتي منتخب ساحل العاج، حيث بلغت نسبة تتويجه باللقب 8.6%، ويليه منتخب تونس بنسبة بلغت 8%.

وبعد ذلك يأتي منتخب غانا بنسبة بلغت 5.2%، في حين احتل منتخب الجزائر حامل اللقب المرتبة 11 في هذه القائمة، وبلغت نسبة تتويجه باللقب 2.9%.