مانشستر يونايتد يعلن إقالة سولشاير من منصبه

أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي إقالة مدربه النرويجي أولي غونار سولشاير من منصبه بعد النتائج المتردية التي حققها الفريق تحت قيادته، والتي كان آخرها السقوط المذل أمام واتفورد بنتيجة 1-4 مساء السبت في الدوري الإنكليزي الممتاز.

وكانت هذه الخسارة هي الخامسة في آخر 7 مباريات في الدوري المحلي وجاءت بعد هزائم قاسية أيضًا أمام ليستر سيتي 2-4، وليفربول الغريم التقليدي (0-5) وأمام الجار مانشستر سيتي 0-2.

وقال النادي في بيان رسمي نشره عبر موقعه الإلكتروني: ”يعلن مانشستر يونايتد أن أولي غونار سولشاير قد ترك منصبه كمدير فني للفريق الأول“.

وواصل البيان: ”سيظل أولي دائمًا أسطورة في مانشستر يونايتد، ومن المؤسف أننا توصلنا إلى هذا القرار الصعب. بينما كانت الأسابيع القليلة الماضية مخيبة للآمال، لا ينبغي أن تحجب العمل الرائع الذي قام به أولي خلال السنوات الثلاث الماضية لإعادة بناء الفريق“.

وتابع النادي في بيانه: ”يغادر أولي مع خالص شكرنا لجهوده كمدير فني، مع أطيب تمنياتنا بالتوفيق له في المستقبل. سيظل مكانه في تاريخ النادي آمنًا دائمًا، ليس فقط لقصته كلاعب، ولكن كرجل عظيم ومدرب قدم لنا العديد من اللحظات الرائعة. سيتم الترحيب به إلى الأبد في أولد ترافورد كجزء من عائلة مانشستر يونايتد“.

واختتم النادي بيانه قائلًا: ”سيتولى مايكل كاريك الآن مسؤولية الفريق للمباريات القادمة، بينما يتطلع النادي إلى تعيين مدير مؤقت حتى نهاية الموسم“.

وكان سولشاير جدد عقده مع الشياطين الحمر لثلاث سنوات جديدة في يوليو الماضي وسيحصل بالتالي على تعويضات بقيمة 7.5 ملايين جنيه إسترليني.

مانشستر يونايتد يعلن إقالة سولشاير.. و3 أسماء مرشحة لخلافته

المدرب النرويجي على أعتاب الرحيل عن أولد ترافورد. المصدر: AFP

وكان سولشاير قاد فريقه إلى احتلال المركز الثاني الموسم الماضي وبلوغ نهائي الدوري الأوروبي، وتوسم أنصار النادي خيرًا بقدرة فريقهم على المنافسة على اللقب لا سيما بعد عودة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف الفريق وإبرام صفقتين رائعتين مع الجناح الانكليزي الدولي جايدون سانشو من بوروسيا دورتموند الألماني والمدافع الفرنسي رافائيل فاران الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم عام 2018، لكن الفريق لم يكن على قدر هذه التطلعات حيث يحتل حاليًا المركز السابع بفارق 12 نقطة عن تشيلسي المتصدر.

3 أسماء مرشحة لخلافة سولشاير في أولد ترافورد

وتبرز عدة أسماء في قائمة المدربين المرشحين لقيادة الشياطين الحمر بعد رحيل سولشاير، يأتي في مقدمتهم الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني السابق لريال مدريد الإسباني.

ويعد زيدان هو الخيار الأول بالنسبة لإدارة الشياطين الحمر وفقًا لتقارير صحفية بريطانية، إذ ترى إدارة النادي أنه الشخص المناسب لقيادة الفريق في هذه المرحلة الحرجة وإعادته لمنصات التتويج بعد فترة من الغياب.

مانشستر يونايتد يعلن إقالة سولشاير.. و3 أسماء مرشحة لخلافته

المدرب الفرنسي زين الدين زيدان. المصدر: Getty

ولا يرتبط زيدان بأي فريق منذ استقالته من تدريب ريال مدريد الصيف الماضي، ولكن أكدت مصادر متعددة إلى زنه يفضل الانتظار حتى نهاية مونديال 2022 من أجل تولي قيادة منتخب بلاده بعد نهاية عقد مواطنه ديدييه ديشامب.

ومن جهة أخرى، يبرز اسم المدرب الهولندي إريك تين هاغ، المدير الفني الحالي لفريق اياكس أمستردام، والذي قدّم عروضًا رائعًا خلال السنوات الأخيرة جعلته من بين الأسماء التدريبية المطلوبة من جانب العديد من الأندية الأوروبية الكبرى.

كما يعد الإيرلندي براندن رودجرز من بين الأسماء المرشحة لقيادة يونايتد، ولكن سيكون التعاقد معه صعبًا خاصة وأنه يرتبط بعقد مع نادي ليستر سيتي المنافس في الدوري الممتاز.