ما هي رياضة الجوجيتسو وكيف نشأت؟

تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي بطولة العالم للجوجيتسو في الفترة من 3 إلى 11 نوفمبر في ملعب الجوجيتسو أرينا في مدينة زايد الرياضية.

وتحظى هذه البطولة بأهمية كبيرة لأنها ترسخ مكانة دولة الإمارات والعاصمة أبوظبي في استضافة أكبر الأحداث الرياضية في ظل هذه المرحلة الاستثنائية، ونجاحها الملحوظ في تحويل التحديات إلى فرص للتميز.

والجوجيتسو هي طريقة للدفاع عن النفس نشأت وتطورت في اليابان،  كما تعني كلمة جيو جيتسو في اللغة اليابانيةالفن الناعم، وهي شكل من أشكال فنون الدفاع عن النفس لا تعتمد على استخدام الأسلحةبل على العكس من ذلك، من خلال الاعتماد على طريقة شل حركة الخصم لإخضاعه والسيطرة عليه.

وتقوم رياضة الجوجيتسو في جوهرها على ركيزتين أساسيتين: تنشيط العقل والذهن للتمكن من توظيف طاقة الخصم والاستفادة منها قدر المستطاع، والاعتماد على القتال الأعزل ما يسهم في رفع مستويات اللياقة البدنية.

بداية الجوجيتسو الفعلية كانت في الهند

ووفقًا للموقع الرسمي لاتحاد الإمارات للجوجيتسو، يرى العديد من المؤرخين الرياضيين أن الهند شهدت الولادة الفعلية لرياضة الجوجيتسو، حيث يعود الفضل في ابتكارها لرهبان بوذيين طوروا حركات تركز على التوازن والقوة، والابتعاد عن استخدام الأسلحة التي كان من السائد استخدامها في الألعاب القتالية.

وبعد الهند، وجدت الجوجيتسو تربة خصبة في الصين واليابان، حيث حظيت باهتمام متزايد ضمن مختلف الفئات الشعبية.


”الفن الناعم“.. كل ما تريد معرفته عن رياضة الجوجيتسو

جانب من منافسات الجوجيتسو. المصدر: وام

وحافظت الجوجيتسو على هويتها غير العنفية، وإلى جانب مبادئها البدنية الرفيعة، تركّز الجوجيتسو على عدد من القيم الأساسية وهي الولاء والعدل والتواضع والثقة بالنفس والاحترام.

وبعد تطورها بشكلٍ كبير في اليابان وسط العديد من الفنون الأخرى، انتقلت رياضة الجوجيتسو في عام 1915 إلى أمريكا اللاتينية، حيث هاجر الياباني إساي مايدا كوما إلى البرازيل، وبدأ بتدريب الجوجيتسو في المجتمع المحلي.

ومن بين طلابه المتحمسين، برز نجم كارلوس جرايسي، نظرًا لما أبداه من موهبةٍ فطرية في ممارسة اللعبة، حيث لمع اسمه على مستوى البرازيل. وبعد 10 سنوات من وصول الجوجيتسو إلى البرازيل، وتحديدًا في عام 1925، افتتح جرايسي أكاديميته الخاصة في ريو دي جانيرو، والتي مثّلت منصة انطلاق الرياضة وثقافتها على أوسع نطاق.

وتتنوع فوائد الجوجيتسو ما بين بدنية وذهنية، مثل تحسين مستوى المرونة والتوازن والقوة البدنية، وتقوية جهاز المناعة وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض، وتعزيز الثقة بالنفس وروح الشجاعة والاقدام، وخفض مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

أما بالنسبة لقوانين اللعبة، فإنها تعتمد على المنافسة الشريفة والالتزام بحركات معينة أثناء اللعب، وعدم استخدام أي حركات غير شرعية يرفضها قانون اللعبة.

وتقتصر الحركات المشروعة في اللعبة على تسديد ضربات تضعف حركة الخصم وتشلها حتى يصبح غير قادر على الإفلات، بالإضافة إلى ممارسة كافة أشكال الضغط على المفاصل وإيقاع الخصم على الأرض.

ويكون الفوز عن طريق إخضاع الخصم أو إقصائه، أو بالنقاط المحتسبة خلال المواجهة، أو بالأفضلية من حيث التمركز وارتكاب أقل عدد من الأخطاء.