إيطاليا تتوج بلقب يورو 2020

توج منتخب إيطاليا بلقب كأس الأمم الأوروبية للمرة الثانية في تاريخه، بفوزه على نظيره الإنكليزي بركلات الترجيح، في المباراة النهائية ليورو 2020 التي أقيمت مساء الأحد على ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن.

ودخل المنتخب الإنكليزي في أجواء اللقاء منذ اللحظة الأولى مدعومًا بحضور جماهير بلغ حوالي 60 ألف متفرج في مدرجات ويمبلي، وتمكّن من تسجيل هدف مبكر للغاية في الدقيقة الثانية من زمن المباراة.

وجاء الهدف عن طريق لوك شاو الظهير الأيسر لمانشستر يونايتد، الذي انطلق في عمق الدفاع الإيطالي ليستقبل كرة عرضية من كيران تريبيير مستغلًا خطأ في التمركز من جانب جيوفاني دي لورينزو الظهير الأيمن لإيطاليا، ليسدد كرة قوية سكنت الشباك.

إيطاليا تهزم إنكلترا بركلات الترجيح وتتوج بلقب يورو 2020

لوك شو يحتفل بهدفه في شباك إيطاليا. المصدر: AFP

ووفقًا لما أكدته شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإن هدف لوك شو الذي جاء بعد مرور دقيقة و57 ثانية فقط من عمر اللقاء، هو أسرع هدف يتم تسجيله في تاريخ المباريات النهائية لكأس أمم أوروبا.

واشتعلت مدرجات ويمبلي باحتفالات صاخبة مع لحظة تسجيل الهدف المبكر، وألهبت الجماهير حماس لاعبي منتخب الأسود الثلاث في الدقائق الأولى من الشوط الأول، لتفرض تشكيلة المدرب غاريث ساوثغيت سيطرتها على مجريات اللعب.

إيطاليا تهزم إنكلترا بركلات الترجيح وتتوج بلقب يورو 2020

احتفالات إنكليزية بالهدف المبكر. المصدر: AFP

وحاول المنتخب الإيطالي العودة لأجواء المباراة والصمود أمام السيطرة الإنكليزية، ونجح في ذلك بعد دقائق عانى خلالها من انعدام التركيز.

ومع مرور الوقت، بدأ الآدزوري في التقدم بالكرة عن طريق التمريرات السريعة التي ميزت طريقة لعبه منذ بداية البطولة، ولكن افتقد لعنصر الحسم في الأمتار الأخيرة، واصطدم بدفاع إنكليزي منظم للغاية بقيادة هاري ماغواير.

وكان الجناح الأيمن فيدريكو كييزا هو مصدر الإزعاج الأول للدفاع الإنكليزي، وكاد أن يحرز هدف التعادل عندما سدد كرة زاحفة على يسار الحارس جوردان بيكفورد، ولكن مرت الكرة بجوار القائم.

إيطاليا تهزم إنكلترا بركلات الترجيح وتتوج بلقب يورو 2020

كييزا كان أبرز لاعبي إيطاليا في الشوط الأول. المصدر: رويترز

ومع بداية الشوط الثاني، تواصلت المحاولات الإيطالية من أجل إدراك هدف التعادل، وكانت الفرصة الأولى عن طريق لورينزو إينسيني الذي استغل هفوة دفاعية ليسدد الكرة من زاوية ضيقة على يمين بيكفورد، ولكن نجح الأخير في التصدي لها.

وكانت الفرصة الثانية عن طريق فيدريكو كييزا، الذي سدد كرة زاحفة من على حدود منطقة الجزاء، ولكن نجح بيكفور في إبعادها أيضًا.

إيطاليا تهزم إنكلترا بركلات الترجيح وتتوج بلقب يورو 2020

فرحة بونوتشي لحظة تسجيل الهدف. المصدر: AFP

إيطاليا تنجح في التعادل بعد محاولات عديدة

وفي الدقيقة 67، أثمرت المحاولات الإيطالية عن هدف التعادل الذي جاء عن طريق المدافع ليوناردو بونوتشي، عندما أصابت كرة عرضية من ركلة ركنية الدفاع الإنكليزي بارتباك، لتسقط أمام ماركو فيراتي الذي سددها بالرأس ليتصدى لها بيكفورد والقائم، قبل أن يسددها بونوتشي داخل الشباك.

إيطاليا تهزم إنكلترا بركلات الترجيح وتتوج بلقب يورو 2020

فرحة إيطالية بهدف التعادل. المصدر: AFP

وبعد هدف التعادل، فرض المنتخب الإيطالي سيطرته على مجريات اللعب، وحاصر نظيره الإنكليزي في مناطقه الدفاعية ولكن دون النجاح في اختراق حائط الصد المحكم الذي قام بتنظيمه ساوثغيت، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل بهدف لمثله ويلجأ الفريقان للتمديد.

وتبادل الفريقان الأفضلية في الشوطين الإضافيين، حيث فرض الآدزوري سيطرته علي مجريات اللعب وتعددت محاولاته من أجل حسم المباراة، بينما ظهر المنتخب الإنكليزي بصورة أفضل في الشوط الإضافي الثاني مع تألق البديل جاك غريليش.

ولكن فشل الفريقان في تسجيل هدف الحسم، ليتم الاحتكام إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الإيطالي، حيث أحرز لاعبوه 3 ركلات من أصل 5، بينما أهدر لاعبو المنتخب الإنكليزي 3 ركلات، لتتوج إيطاليا باللقب الأوروبي للمرة الثانية في تاريخها.