الجدل مستمر حول ملعب نهائي يورو 2020

يتواصل الجدل الدائر حول ملعب نهائي يورو 2020  في ظل القيود التي تفرضها الحكومة البريطانية للحد من تفشي فيروس كورونا، وهو ما يهدد بنقل المباراة من ملعب ويمبلي.

ومن المقرر أن يستضيف ملعب ويمبلي في مدينة لندن مباراتي الدور نصف النهائي بالإضافة إلى المباراة النهائية لبطولة يورو 2020، ولكن بدأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في دراسة نقل المباريات إلى ملعب آخر.

ووفقًا لوكالةفرانس برس، فقد أكد مصدر داخل الاتحاد الأوروبييويفاأن خيار نقل الدور نصف النهائي والمباراة النهائية من ويمبلي إلى ملعب بوشكاش أرينا  في العاصمة المجرية بودابست يبقى مفتوحًا.

يويفا يدرس نقل نهائي يورو 2020 إلى بودابست

الجمهور في مدرجات بوشكاش أرينا. المصدر: رويترز

وتعد بودابست هي المدينة الوحيدة من بين المدن المستضيفة لنهائيات المسابقة القارية التي تسمح بإقامة المباريات بسعة استيعابية كاملة في المدرجات.

هل يتم نقل نهائي يورو 2020 إلى بودابست؟

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الأولوية بالنسبة إليه هي الحفاظ علىدولة في مأمن من كوفيد-19“، ردًا على المطالبات بالتخفيف من بروتوكول مكافحة كورونا في بريطانيا لتسهيل الحركة والتنقلات على الجماهير وممثلي الإعلام خلال المرحلة النهائي من يورو 2020 في لندن.

وذكرت صحيفةذا تايمزالبريطانية أن جونسون يدرس إعفاء نحو 2500 مسؤول منيويفاوالاتحاد الدولي لكرة القدمفيفاوالجهات الراعية والمذيعين من إجراءات الحجر الصحي المعمول بها في بريطانيا بسبب بروتوكولات جائحة كورونا.

يويفا يدرس نقل نهائي يورو 2020 إلى بودابست

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. المصدر: رويترز

ومن شأن ذلك أن يحرر تحركاتهم لحضور الحصص التدريبية والمباريات والتنقل بحرية، بينما يخشى البعض من أن ذلك قد يثير استياء البريطانيين الذين تم تقييد قدرتهم على السفر في العطلات من خلال القواعد التي تفرض إجراءات صارمة لفترة العزل أو الحجر الصحي لدى عودتهم إلى البلاد.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، يحرص جونسون على السماح للمسؤولين بالدخول، لأنه يرى أنها لحظة مثالية للضغط من أجل عرض مشترك مطروح، إلى جانب جمهورية إيرلندا، لاستضافة كأس العالم 2030.

وعلى الرغم من ذلك، فقد اتخذ جونسون نبرة أكثر حذرًا اليوم الجمعة، حيث قال: ”سنفعل ما يتعين علينا القيام به للحفاظ على بلاد آمنة من كوفيد-19“.

وأضاف: ”من الواضح أن هذه ستكون أولويتنا. سنتحدث إلى يويفا حيال ما يريدونه ونرى ما إذا كان بإمكاننا تقديم بعض التسهيلات المعقولة، ولكن يجب أن تكون الأولوية للصحة العامة“.

يويفا يدرس نقل نهائي يورو 2020 إلى بودابست

هل يتم نقل نهائي اليورو إلى بودابست؟. المصدر: رويترز

المجر تبدي استعدادها لاستضافة نهائي يورو 2020

وأشارت تقارير عدة إلى إن وزراء الحكومة البريطانية قلقون من أنه إذا لم يتم تخفيف التدابير، فقد ينقليويفامباريات الدورين نصف النهائي والنهائي إلى بودابست، حيث لن تكون هناك قيود للسفر على الحدود داخل منطقة تشنغن اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

كما أبدت المجر استعدادها أيضًا لاستضافة المباريات على ملاعب ممتلئة بالجماهير، فيما ستكون ملاعب ويمبلي بنصف سعتها فقط.

ولفت الاتحاد الأوروبي في بيان له اليوم الجمعة إلى أن هناك دائمًا خطة طوارئ، مؤكدًا على ثقته أن مباريات الأسبوع الأخير ستقام في لندن.

يويفا يدرس نقل نهائي يورو 2020 إلى بودابست

أزمة كورونا قد تحرم ويمبلي من نهائي اليورو. المصدر: رويترز

وتابع الاتحاد القاري: ”نجري مناقشات مع السلطات المحلية لمحاولة السماح لمشجعي المنتخبات المشاركة بحضور المباريات، باستخدام فحوصات صارمة ومفهوم الفقاعة الذي يعني أن إقامتهم في المملكة المتحدة ستكون أقل من 24 ساعة، وسيتم تقييد تحركاتهم بالمواصلات والأماكن المعتمدة فقط“.

وسبق أن استُخدمت خطة مماثلة في مدينة بورتو البرتغالية لمشجعي تشيلسي ومانشستر سيتي الإنكليزيين الذين حضروا نهائي دوري أبطال أوروبا الشهر الماضي. وتم نقل تلك المباراة إلى المدينة البرتغالية من إسطنبول، لأن المشجعين كانوا سيرغمون على الخضوع للحجر الصحي عند عودتهم من تركيا المدرجة على قائمةكوفيد-19“ الحمراء للحكومة البريطانية.