إعلان تفاصيل دوري السوبر الأوروبي

أعلن 12 ناديًا من كبار قارة أوروبا، مساء الأحد، بشكل رسمي إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني.

ونشر الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد بيانًا موحدًا للأندية الـ12، جاء فيه: ”أعلن 12 ناديًا من أهم الأندية الكروية في أوروبا اليوم توصلهم إلى اتفاق لإطلاق مسابقة جديدة، هيسوبر ليغ، بقيادة الأندية المؤسسة لها“.

وأضاف البيان: ”الأندية المؤسسة للمسابقة هي ميلان، آرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام. وستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن“.

وواصل: ” تتطلع الأندية المؤسسة مستقبلاً إلى عقد محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للبحث عن أفضل الحلول لبطولة السوبر ليغ وكرة القدم العالمية“.

وقال النادي الملكي في بيانه أن إنشاء البطولة الجديدة  يأتي في وقت أدت فيه جائحة فيروس كورونا المستجد إلى تسريع تداعى النظام الاقتصادي الراهن لكرة القدم الأوروبية.

الكشف عن نظام دوري السوبر الأوروبي

وعن نظام بطولة دوري السوبر الأوروبي، أضاف البيان: ”سيشارك 20 نادٍ، منها الأندية التأسيسية وخمسة فرق أخرى سيتم تصنيفها سنويًا بناءً على أداء الموسم السابق. وستُلعب جميع المباريات خلال الأسبوع، وستواصل جميع الأندية التنافس في الدوريات الوطنية الخاصة بها، للحفاظ بالتالي على جدول المباريات التقليدي لكل نادٍ“.

وتابع البيان: ”سيبدأ الموسم في أغسطس بمشاركة الأندية في مجموعتين من عشرة أندية. ستلعب الفرق المباريات ذهابًا وإيابًا، وستتأهل الفرق الثلاثة الأولى من كل مجموعة تلقائيًا إلى ربع النهائي، في حين ستلعب الفرق التي تحتل المركزين الرابع والخامس مواجهة إضافية بنظام المباراتين. بعد ذلك، ستقام الأدوار الإقصائية بنظام المباراتين من ربع النهائي وصولاً إلى النهائي، الذي سيقام بنظام المباراة الواحدة في ختام شهر مايو في ملعب محايد“.

ومن جانبه، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفا، رفضه القاطع لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، وذلك في بيان رسمي نشره على موقعه الإلكتروني.

وقال فيفا في بيانه: ”فيفا لا يمكنه إلا التعبير عن رفضه لإقامة دوري أوروبي انفصالي مغلق، خارج إطار كرة القدم الدولية“.

ويهدف هذا التحرك، الذي واجه انتقادات حادة من سلطات كرة القدم، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى منافسة دوري أبطال أوروبا، وهو ما يهدد مكانة المسابقة القارية العريقة خلال السنوات المقبلة.

رسمياً.. ريال مدريد يفجر قنبلة دوري السوبر الأوروبي

دوري السوبر يهدد مستقبل دوري أبطال أوروبا. المصدر: Getty