دوري السوبر الأوروبي يثير غضب يويفا

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا  بيانًا رسميًا بالمشاركة مع الاتحاد الإنكليزي والإسباني والإيطالي، يدين خلاله فكرة تنظيم مسابقة دوري السوبر الأوروبي.

وكانت تقارير صحفية عديدة قد كشفت صباح اليوم أن 12 ناديًا من كبار الأندية في أوروبا يخططون لإنشاء بطولة خاصة بهم تنافس مسابقة دوري أبطال أوروبا بشكل منفصل عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا، تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي.

ووفقًا لصحيفةماركاالإسبانية، فإن قائمة الـ 12 ناديًا تضم: ”ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، آرسنال، تشيلسي، توتنهام، برشلونة، ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، إنتر ميلان، ميلان، ويوفنتوس“.

وقالت الصحيفة الإسبانية في تقريرها أن الأندية المشاركة في النسخة الأولى من البطولة سيتم منحها 350 مليون يورو لكل نادٍ سيشارك بصفته عضوًا مؤسسًا للمسابقة.

يويفا يرفض إقامة دوري السوبر الأوروبي

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان رسمي ردًا على هذه الأنباء: ”علمنا أن بعض الأندية الإنكليزية والإيطالية والإسبانية يخططون لإعلان دوري منفصل، تحت اسم دوري السوبر الأوروبي“.

وأضاف البيان: ”نشدد أن الأطراف المصدرة لهذا البيان، ومعهم فيفا، متحدون لإيقاف هذا المشروع المثير للسخرية، لأنه مبني على مصالح ضيقة لفئة قليلة من الأندية، في وقت يحتاج فيه المجتمع أكثر للتضامن“.

وواصل بيان يويفا: ”نعتبر أن كل الطرق لإيقاف هذا المشروع متاحة، سواء كانت رياضية أو قانونية. كرة القدم مبنية على المنافسة المفتوحة والاستحقاق الرياضي“.

كما حذر يويفا في بيانه من تبعات المشاركة في هذه المسابقة على الأندية، حيث قال: ”الأندية التي ستشارك في هذا الدوري، لن تشارك في أي بطولة محلية أو أوروبية أو عالمية أخرى، وسيُمنع لاعبوها من المشاركة مع منتخباتهم الوطنية“.