إعلان دوري السوبر الأوروبي يزلزل عالم كرة القدم

تتواصل أصداءالإعلان القنبلةعن تأسيس مسابقة دوري السوبر الأوروبي، والذي انفجر في أوساط الكرة العالمية ليتسبب في زلزال ينذر بتغيير جذري في وجه كرة القدم خلال السنوات المقبلة.

وأعلن 12 ناديًا من كبار قارة أوروبا، مساء الأحد، بشكل رسمي إطلاق دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم، بقيادة فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني.

ونشر الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد بيانًا موحدًا للأندية الـ12، جاء فيه: ”أعلن 12 ناديًا من أهم الأندية الكروية في أوروبا اليوم توصلهم إلى اتفاق لإطلاق مسابقة جديدة، هيسوبر ليغ، بقيادة الأندية المؤسسة لها“.

وأضاف البيان: ”الأندية المؤسسة للمسابقة هي ميلان، آرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد وتوتنهام. وستتم دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن“.

وواصل: ” تتطلع الأندية المؤسسة مستقبلاً إلى عقد محادثات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للبحث عن أفضل الحلول لبطولة السوبر ليغ وكرة القدم العالمية“.

دوري السوبر الأوروبي يهدد المشاركين بعقوبات رادعة

وعقب إعلان بيان تأسيس المسابقة الجديدة، اتُهمت الأندية على الفور بالجشع وتم تهديدها بالمعاقبة الدولية. فيما أشارت الأندية إلى أنه سيتم الإعلان عن ثلاثة أعضاء مؤسسين آخرين، مع وجود خمسة أماكن أخرى تمنح من خلال نظام تأهل سنويًا، على أن تبدأ النسخة الافتتاحية في أقرب وقت ممكن.

وقبل الإعلان الرسمي، أعلن الاتحاد الأوروبي واتحادات كرة القدم في الدول الثلاث للأندية المشاركة أنه سيتم منع الأندية من المشاركة في الدوريات المحلية ودوري أبطال أوروبا.

دوري السوبر الأوروبي.. زلزال يغير وجه كرة القدم إلى الأبد

الغموض يحيط بمستقبل دوري الأبطال. المصدر: Getty

وقال ”يويفاإن الأندية المعنية ستمنع من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية.

واعتبر الاتحاد القاري عملية الانفصال بأنها أمر مثير للسخرية، وتابع في بيان له نقلته وكالةفرانس برس“: ”في حال حدوث ذلك، نود أن نكرر أننا وكذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم وكل الاتحادات الأعضاء، سنبقى متحدين في جهودنا لوقف هذا المشروع الساخر، وهو مشروع يقوم على المصلحة الذاتية لعدد قليل من الأندية في وقت يحتاج فيه المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى“.

كما أعربفيفاعن استيائه من الإعلان، قائلًا في بيان له: ”في ظل هذه الخلفية، لا يمكن لفيفا إلا أن يعبر عن رفضه لدوري السوبر، المسابقة تقام خارج هياكل كرة القدم الدولية“.

وينص نظام مسابقة دوري السوبر الأوروبي على تقسيم الأندية العشرين المشاركة إلى مجموعتين، مع تأهل الفرق الثلاثة الأولى عن كل مجموعة إلى ربع النهائي، والفريقان الرابع والخامس يواجهان بعضهما البعض في المباريات الفاصلة.

دوري السوبر الأوروبي.. زلزال يغير وجه كرة القدم إلى الأبد

جانب من مباراة بايرن ميونخ وسان جيرمان الأخيرة في دوري الأبطال. المصدر: رويترز

رفض ألماني فرنسي لإقامة دوري السوبر الأوروبي

وتجدر الإشارة إلى أن الأندية الفرنسية أو الألمانية لن تكون جزءًا من دوري السوبر، وهي الخطوة التي لاقت استحسانًا من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقاليويفافي بيانه: ”نشكر تلك الأندية في الدول الأخرى، خصوصًا الأندية الفرنسية والألمانية، التي رفضت الانضمام إلى هذه المسابقة“.

وتابع: ”ندعو كل محبي كرة القدم والمشجعين والسياسيين للانضمام إلينا في النضال ضد مشروع مماثل إذا ما تم الإعلان عنه. هذه المصلحة الذاتية المستمرة لعدد قليل من الناس متواصلة منذ وقت طويل. هذا يكفي“.

والجدير بالذكر أن الفريقين المتأهلين لنهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، بايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي، ليسا من بين الفرق الأوروبية التي ستشارك في دوري السوبر.

ومن جانبه، أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم رفضه القاطع لإقامة المسابقة الجديدة، ونشر بيانًا مقتضبًا على موقعه الإلكتروني، جاء فيه: ”من الواضح أن الاتحاد الألماني لكرة القدم ضد فكرة دوري السوبر الأوروبي“.

وأضاف: ”يجب أن يكون الأمر دائمًا متعلقًا بالأداء الرياضي وليس بالمصالح الاقتصادية الأنانية لعدد قليل من الأندية. المصالح الاقتصادية لعدد قليل من الأندية يجب ألا تنسف حالة التضامن السارية في كرة القدم“.

وتابع: ”يجب على كل فريق أن يقرر ما إذا كان سيظل جزءًا من منظومة كرة القدم بأكملها أو أن يكون جزءًا حصريًا من مصالحه الأنانية خارج إطار الاتحاد الأوروبي والاتحادات الوطنية“.

دوري السوبر الأوروبي.. زلزال يغير وجه كرة القدم إلى الأبد

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. المصدر: رويترز

تنديد سياسي بإقامة دوري السوبر الأوروبي

ولم تقتصر أصداء البطولة على الشارع الرياضي فقط، ولكن لاقى الإعلان الجديد تنديدًا على المستوى السياسي أيضًا إذ انتقد قادة سياسيون الأندية المعنية، فقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يتعين عليهمالرد على جماهيرهم“.

وتابع في تصريحات أبرزتها وكالةفرانس برس“: ”يجب على الأندية المشاركة الاستجابة لمشجعيها ومجتمع كرة القدم الأوسع قبل اتخاذ أي خطوات أخرى“.

كما انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المخطط. وقال قصر الإليزيه في بيان: ”رئيس الجمهورية يرحب بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية“.

دوري السوبر الأوروبي.. زلزال يغير وجه كرة القدم إلى الأبد

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. المصدر: رويترز