دراسة أجرتها جامعة “ستانفورد” بولاية “كاليفورنيا” فى الولايات المتحدة الأمريكية حول تأثير انضمام محمد صلاح نجم منتخب مصر لنادى ليفربول الإنجليزي منذ 2017 على العداء تجاه المسلمين فى إنجلترا.

الدراسة أظهرت أن صلاح لعب دوراً كبيراً فى انخفاض معدل جرائم العنف والكراهية في إنجلترا ضد المسلمين منذ انضمام النجم المصري لصفوف “الريدز”.

وقالت الدراسة إن مقاطعة “ميرسيسايد” التى ينتمي اليها لنادى ليفربول الى جانب مدن أخرى شهدت انخفاضاً بلغ 19% فى معدل جرائم العنف والكراهية ضد المسلمين منذ ارتداء محمد صلاح قميص نادى ليفربول، فى الوقت الذي لم تتغير فيه معدلات الجرائم الأخرى كالسرقة.

جماهير ليفربول

جماهير ليفربول

تغريدات جماهير نادى ليفربول عبر “تويتر” التي كانت تحمل عبارات كراهية ضد المسلمين، انخفضت هي الأخرى بنسبة بلغت 50% عكس مدن إنجليزية أخرى حافظت على نفس النسب.

يورغن كلوب.. محمد صلاح وماني خير سفيرين للمسلمين

في مقابلة مع صحيفة “أس” الإسبانية عبر المدرب الألماني يورغن كلوب عن سعادته بالتنوع الذي يحضى به ليفربول،

وقال إن “تنوع الثقافات شيء طيب ويفيد الجميع”، ووصف نجمي الفريق، المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني بـ”خير سفيرين للمسلمين”، وقال إنه مع باقي اللاعبين، يتعلمون منهم الكثير، خاصة على مستوى النظافة الشخصية.

يورغن كلوب / محمد صلاح / ساديو ماني

يورغن كلوب / محمد صلاح / ساديو ماني

وجاء حديث كلوب ضمن برنامج وثائقي عن مسيرة ليفربول، وكيف أنهى انتظار 30 سنة ليتوج بطلا للدوري الانجليزي الممتاز،

وأضاف كلوب إن ما يعجبه في ليفربول هو التنوع الثقافي والعرقي، وركز أكثر على صلاح ومانيه، وقال إنهما لاعبان رائعان في الملعب وخارجه، وأنهما خير سفيرين للمسلمين. وشدد على أنه معجب بتوجيهات الإسلام، وأنه رغم أن صلاح ومانيه يتأخران أحيانا بسبب هذا الامر، لكنه أمر جيد للغاية، حتى أن الفريق غير من عاداته من أجل التأقلم مع حاجة كل من صلاح وماني للوضوء والصلاة.

كلوب أبدى عدم انزعاجه حتى من صوم صلاح وماني وقال أنا أحترم دينهم، لطالما تصرف صلاح وماني بشكل رائع داخل الفريق وقدما الأفضل لنا سواء كانا صائمين أو لا، هنالك أشياء أهم من كرة القدم في هذه الحياة وعلينا احترامها.

يورغن كلوب / محمد صلاح

يورغن كلوب / محمد صلاح

جماهير ليفربول ذهبت لأبعد من ذلك بعد أن تغنت بكلمات قالوا فيها: “لو كان (صلاح) جيدا بالنسبة لك، فهو جيد بالنسبة لي” وتابعوا ” لو سجل أهدافا أخرى فإنني سأصبح مسلما أيضا… “إنه يجلس بالمسجد حيث أريد أن أكون”.