أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

عزف الأهلي والزمالك سيمفونية رائعة في ملعب محمد الخامس بالمغرب في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

المواجهة الأولى انتهت بفوز الأهلي على الوداد بهدفين دون رد، لينسج الزمالك على منوال الأهلي ويسجل انتصار ثمين على الرجاء بهدف دون رد.

سنحاول اليوم الغوص في الأرقام والتحليلات وخاصة ما تخفيه هذه المواجهات بين عمالقة القارة.

والبداية مع الأهلي الذي حقق عدة أرقام بفوزه الثمين على الوداد، وبالرغم من مسيرته الحافلة بالألقاب الا أن الأهلي حقق بفوزه على الوداد أول فوز في تاريخه خارج مصر بالدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا،

الأهلي تواجد بنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 15 مرة، لم يعرف فيها المارد الأحمر الانتصار خارج ملعبه سوى في مناسبة وحيدة، كانت على حساب غريمه الزمالك في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال سنة 2005، حين فاز بنتيجة (2-1).

 

  • عقدة الفوز خارج الأرض

عقدة الفوز خارج الأرض للنادي الأهلي دامت لأكثر من عامين، اكتفى خلالها الفريق ب 6 هزائم و5 تعادلات، قبل أن ينهي تلك السلسلة السلبية بالفوز على الوداد في المغرب في مواجهة السبت.

وكان آخر انتصار للأهلي خارج أرضه عموما سنة 2018، بعد الفوز على الترجي التونسي في رادس بهدف نظيف حمل توقيع المغربي وليد أزارو.

 

  • إنهاء سلسلة الوداد الإيجابية

ألحق الأهلي بفريق الوداد الهزيمة الأولى له على ملعبه في دوري أبطال إفريقيا منذ عام 2016،

26 مباراة كاملة لم يعرف فيها الفريق المغربي طعم الخسارة في الدار البيضاء، ومن المفارقات أن آخر هزيمة تلقاها الوداد في المغرب كانت على يد الأهلي كذلك سنة 2016.

 

  • تفوق الأهلي على الوداد في تاريخ المواجهات

تمكن الأهلي من ترجيح كفته على صعيد مواجهاته التاريخية أمام الوداد، بعدما كان الفريقان يتساويان في عدد الانتصارات.

تسع مواجهات جمعت بين الفريقين في دوري أبطال إفريقيا.

حقق فيها الأهلي يوم السبت انتصاره الثالث تاريخيا على الوداد، مقابل هزيمتين و4 تعادلات، وسجل الأهلي في هذه المواجهات 10 أهداف في شباك الوداد، بينما أحرز الفريق المغربي 8 أهداف.

 

  • أول فوز لموسيماني على الوداد في ملعبه

نجح الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، في كتابة أول انتصار له في ملعب الوداد.

موسيماني واجه الوداد عندما كان مدربا لفريقه السابق صنداونز الجنوب إفريقي في خمس مناسبات سابقة، دون أن يعرف طعم الانتصار في المغرب.

بيتسو مع صنداونز تلقى أربعة هزائم على يد الوداد في المغرب قبل أن يتعادل في المباراة الأخيرة.

بيتسو موسيماني

 

  • تاريخ حافل للزمالك في البطولات الإفريقية

الزمالك هو الآخر وخاصة بعد الفوز على الرجاء خارج الديار اقترب من تحقيق لقبه الافريقي الثاني عشر،

حيث حقق الزمالك 5 بطولات دوري ابطال أفريقيا و4 كؤوس سوبر أفريقي و1 كأس الكونفدرالية و1 كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس،

كذلك حقق الزمالك هو الآخر فوزه الأول خارج ملعبه منذ 4 سنوات، عندما فاز على أنيمبا في عام 2016.

وحقق الزمالك 3 بطولات إفريقية على حساب الأندية المغربية كان أولها دوري أبطال أفريقيا أمام الرجاء سنة 2002 ولقب السوبر الأفريقي سنة 2003 على حساب الوداد المغربي، وأخيرا كأس الكونفدرالية سنة 2019، بركلات الترجيح، على حساب نهضة بركان المغربي.

وعموما خاض نادي الزمالك 19 مباراة أمام الأندية المغربية، فاز في 11 مباراة منها، مقابل 5 تعادلات و3 انتصارات لصالح الأندية المغربية.

هل نشاهد الأهلي والزمالك في نهائي تاريخي لزعامة الكرة الأفريقية؟