أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

كشفت تقارير مالية متخصصة أن إجمالي خسائر أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم قد بلغت 600 مليون جنيه إسترليني في موسم 2018-2019، حتى قبل تأثرها بالتداعيات المالية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

ووفقًا لوكالةفرانس برس، فقد أظهرت دراسة لشركةفايسبلالمختصة بالشؤون المالية في كرة القدم أن الأندية العشرين في الدوري الإنكليزي الممتاز عانت من خسائر فادحة رغم تحقيقها ايرادات قياسية بلغت 5.15 مليار جنيه إسترليني.

وسيكون التأثير المالي لتفشي جائحةكوفيد-19“ هائلًا على البريميرليغ، حتى وإن استأنفت مباريات الموسم الحالي خلف أبواب موصدة. إذ تشير تقارير صحفية إلى أنه سيتحتم على الأندية إعادة مبلغ 330 مليون جنيه إسترليني إلى القنوات الناقلة لعدم إقامة المباريات في موعدها المحدد، كما ستتكبد خسائر بقيمة 126 مليون جنيه إسترليني من توقف إيرادات بيع التذاكر.

وقال روجر بيل مدير شركةفايسبل“: ”فيروس كوفيد-19 ليس السبب للضائقة المالية في كرة القدم، إنه فقط عامل ساهم في تسريع ما حددته بياناتنا بشكل واضح وصحيح للغاية كمشكلة طويلة الأمد“.

وتابع: ”أرقام موسم 2018-2019 هي نتيجة مالية مربكة ومقلقة للغاية من دوري النخبة في إنكلترا وهي دلالة على المشاكل الأكبر مع النموذج المالي العام“.

ووفقًا للتقرير، فقد ارتفعت كلفة الرواتب في أندية الدوري الإنكليزي الممتاز الى 3.12 مليار جنيه إسترليني.

وتوقفت منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز منذ شهر مارس الماضي بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، ومن المقرر أن يتم استئناف الموسم بدءًا من يوم 17 يونيو الجاري.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

أغلى لاعبي العالم: مبابي في الصدارة وصلاح سادساً.. وتراجع حاد لميسي ورونالدو

الاتحاد الإيطالي يعلن عن خطة بديلة لحسم موسم الكالتشيو إذا توقف مجدداً