أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

نجح الدوري الألماني لكرة القدم في خطوته الأولى بعد توقف النشاط منذ منتصف شهر مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، لكنه استأنف منافساته أمام مدرجات فارغة ووسط إجراءات صحية صارمة.

ويبقى هذا النجاح مرهونًا بالاستمرارية في أول بطولة أوروبية كبرى تعاود نشاطها، حيث تحيط البطولة مخاوف كبيرة من اكتشاف أي إصابة بفيروسكوفيد-19“ في صفوف الأندية، وهو ما قد يترتب عليه تجميد النشاط مرة أخرى.

وكان الصمت مطبقًا لدى إعطاء إشارة انطلاق مباراة ديربي منطقة الرور الصناعية بين بوروسيا دورتموند وجاره شالكه، إلى جانب 5 مباريات أخرى أقيمت اليوم السبت ضمن المرحلة السادسة والعشرين، في خطوة انتظرها مشجعون تواقون للعبة، وبطولات أخرى تبحث عن الاكتساب من التجربة الألمانية لرسم خريطتها للعودة.

وأصبحت البوندسليغا أول بطولة كبرى في أوروبا تستأنف منافساتها المعلقة منذ منتصف مارس بسبب جائحةكوفيد-19“، لكن أمام مدرجات دون جمهور، ووفق بروتوكول صحي صارم سيغيّر بشكل جذري المظاهر المحيطة باللعبة على المستطيل الأخضر، مثل منع المصافحات والاحتفالات بصيغتها المعهودة لدى تسجيل الأهداف.

ومنحت حكومة المستشارة أنغيلا ميركل ومسؤولو المقاطعات الألمانية الـ16، رابطة الدوري المحلي الإذن باستئناف مباريات الدرجتين الأولى والثانية لكن بشرط الالتزام بموجبات صحية قاسية تشمل مختلف جوانب حياة أفراد الأندية من التمارين إلى المباريات وتصرفهم خارج الملعب.

  • أصداء واسعة في ألمانيا

ومن جانبه، علّق الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند هانز يواكيم فاتسكه على عودة المنافسات بعد توقف لعشرة أسابيع، حيث قال: ”كان شيئًا خياليًا، في آخر ساعتين قبل المباراة، تتلقى رسائل قصيرة من مختلف أنحاء العالم، أشخاص يقولون لك أنهم سيشاهدون المباراة على التلفزيون، ثم تقطع المدينة في السيارة من دون حدوث أي شيء. يجب أن نعتاد على ذلك“.

وعكست وسائل الإعلام الألمانية حالة الترقب وأسئلة العودة، وكتبت صحيفةبيلدعلى صفحتها الأولى: ”الانطلاق مجددًا.. وأخيرًا، بينما رأت مجلةكيكرأن هذه الانطلاقة تحيط بها الأسئلة. في حين سألت صحيفةدر شبيغل“: ”هل يرغب المشجعون فعلا بكرة القدم طالما أن الأجواء ستغيب عن الملاعب؟“.

  • إجراءات صارمة للوقاية

ووضعت رابطة البوندسليغا بروتوكولًا صحيًا صارمًا من 50 صفحة، بهدف الحد قدر الإمكان من احتمال التقاط إصابات بـكوفيد-19“ في صفوف الأندية، ما قد يؤثر بشكل سلبي على رغبتها في إنهاء المراحل التسع المتبقية من منافسات الدرجة الأولى، بحلول نهاية يونيو المقبل.

وأمضت الأندية الألمانية الأسبوع الذي يسبق عودة المنافسات، في معسكرات تدريبية مغلقة، بما يضمن بالتالي وضعها في عزل صحي عن محيطها وعائلات اللاعبين الذين سيخضعون، كما بقية أفراد الفرق، لفحوص دورية لكشفكوفيد-19“.

ومن ضمن الإجراءات التي اعتمدت خلال المباريات، وصول كل فريق على متن أكثر من حافلة من أجل ضمان التباعد الاجتماعي بين أفراده على متن وسائل النقل.

ودخل اللاعبون إلى أرض الملعب مع الحفاظ على التباعد أيضًا، وطلب منهم عدم التعانق والاحتفال بصخب لدى تسجيل الأهداف. كما غطى معظم الموجودين على مقاعد البدلاء، من مدربين وجهاز فني ولاعبين احتياطيين، وجوههم بالكمامات الواقية.

وتم تقسيم الملاعب إلى ثلاث مناطق منفصلة عن بعضها البعض، على أن يتواجد 100 شخص في كل منها كحد أقصى. وتم إلغاء المؤتمرات الصحفية التي يجريها مدرب كل فريق عادة بعد المباراة، وإلغاء المنطقة المختلطة للاعبين.

هذا وسترسم ألمانيا مسار اختبار العودة بالنسبة إلى الدوريات الأوروبية الكبرى الأخرى، بإستثناء فرنسا التي وضعت حدًا بشكل مبكر لموسمها الكروي مع تتويج باريس سان جيرمان باللقب، ولا تزال الدول الكبرى الأخرى تبحث عن تحديد موعد رسمي لاستئناف المنافسات، على رغم أن هذه الخطوة دونها عراقيل وصعوبات لاسيما في إيطاليا وإنكلترا حيث لم يتم الاتفاق بعد على البروتوكول الصحي، والذي يعد شرطًا أساسيًا لأي عودة سالمة.

ويتوقع أن تستقطب مباريات الدوري الألماني في الوقت الراهن اهتمامًا أكبر من المعتاد، سواء من المسؤولين في بطولات أخرى تبحث عن اجتراح سبل العودة، أو من المشجعين الذين يفتقدون منذ شهرين لمباريات كرة قدم.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

رامي بن سبعيني يفتتح أهداف العرب في أوروبا بعد عودة البوندسليغا

12 هدفا في 5 مباريات.. عودة ساخنة للبوندسليغا تبدد ملل كورونا