أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (ديلي ستار)

كشف تقرير صحفي بريطاني، اليوم الأربعاء، عن خسائر بطولات كرة القدم الأوروبية بعد تجميد جميع الأنشطة الرياضية في القارة العجوز نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا.

وخضعت جميع الدوريات الأوروبية الكبرى لقرارات التجميد حتى إشعار آخر منذ شهر مارس الماضي، بعد انتشار فيروسكوفيد-19“ في جميع أنحاء العالم، لتصاب كرة القدم بشلل تام.

ووفقًا لصحيفةديلي ستارالبريطانية، فقد بلغ مجموع خسائر كرة القدم الأوروبية بسبب هذا التوقف حوالي 4 مليارات يورو، وهو ما يعرض بعض الأندية لخطر الإفلاس.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يؤدي تعليق المنافسات إلى خسائر تتخطى 4.1 مليار يورو، وفقًا للبيانات التي جمعها الخبراء الماليون، بينما سيخسر الدوري الإنكليزي الممتاز وحده مبلغًا يصل إلى 1.28 مليار يورو.

ونقلت الصحيفة عن أحد الخبراء الماليين قوله: ”العقدان الأخيران شهدا نموًا مذهلًا في عائدات أندية كرة القدم الأوروبية، بعد الارتفاع الملحوظ في قيمة حقوق البث لكل من المسابقات المحلية والقارية، لقد أصبحت كرة القدم صناعة ضخمة مضادة للركود تولد أرباحًا بمليارات اليورو في جميع أنحاء أوروبا“.

وأضاف: ”ومع ذلك، فإن تفشي فيروس كورونا قد غير ذلك تمامًا، تاركًا أكبر بطولات الدوري الأوروبية تواجه خسائر فادحة، ومن المتوقع أن يعاني الدوري الإنكليزي من أكبر خسارة مالية بين الدوريات الأوروبية، حيث تبلغ خسائره المحتملة حوالي 1.28 مليار يورو“.

وتابع: ”يأتي أكثر من 60% من هذا المبلغ، وهو ما مقداره 800 مليون يورو، من عائدات البث فقط، ويمكن أن تصل المبيعات التجارية المفقودة إلى 300 مليون يورو، تليه خسارة قدرها 180 مليون يورو في أرباح يوم المباراة“.

وأشار الخبير المالي إلى أن انتقالات اللاعبين قد لعبت دورًا بارزًا في إيرادات الأندية، وأنه في حال إلغاء الموسم وعدم تمديد عقود اللاعبين في ضوء عدم استمرار المباريات فإن هذا سيكبد الأندية خسائر كبرى أيضًا بعد تجميد المفاوضات بشأن الإنتقالات.

وأضاف الخبير المالي أن نادي مانشستر سيتي سيكون أكبر الخاسرين إذا ما تم إلغاء الموسم بشكل كامل، يليه نادي برشلونة الإسباني، حيث قال: ”إذا لم يتم لعب مباريات أخرى هذا الموسم ولم يتم تمديد أي عقود بعد نهاية يونيو المقبل، فإن مانشستر سيتي سيخسر 412 مليون يورو من قيمة نقل اللاعبين. ويحتل برشلونة المركز الثاني في هذه القائمة بخسارة محتملة تبلغ 366 مليون يورو، ويتبعه ليفربول بخسارة تبلغ حوالي 353 مليون يورو، ثم ريال مدريد بخسارة تبلغ 350 مليون يورو، وباريس سان جيرمان بخسارة تبلغ 302 مليون يورو“.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

كلوب: ليفربول قادر على التحسن.. وكرة القدم لن تعود بالإكراه

لوكاكو يكشف معاناة 23 لاعباً في إنتر ميلان من أعراض كورونا في شهر يناير!