أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

تواجه كرة القدم للسيداتتهديدًا وجوديًابسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، بحسب ما ذكر تقرير اليوم الخميس للنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفينفيفبرو“.

وعلى غرار مسابقات الرجال، توقفت مباريات السيدات في مختلف أنحاء العالم بسبب حالات الإغلاق، للحد من تفشي الفيروس الذي أصاب معظم الصناعات ومن بينها الرياضة بشلل تام.

وتركزت الأنظار على الخسائر المالية الباهظة لأندية وبطولات الرجال جراء توقف المنافسات، لكن النقابة حذرت من هشاشة مسابقات السيدات، برغم نموها أخيرًا، وذلك في ظل ندرة البطولات الإحترافية، والرواتب المنخفضة وقلة الاستثمار، ما يؤدي إلى ضعف النظام البنيوي لكرة السيدات بسبب الوضع الحالي.

ودعت النقابة إلى تدابير خاصة للحفاظ على كرة السيدات، وقالت: ”إن نمو كرة السيدات معرّض لخطر التراجع الآن، دون تأمين أسس صلبة للاستمرار البعيد الأمد، فإن بعض دوريات وأندية السيدات تتخلى عن اللاعبات، وتفسخ عقودهن وتوقف أنشطتها“.

ورضخت الدوريات الأوروبية للعبة الوقت، بانتظار الضوء الأخضر من الهيئات الصحية لإمكانية إقامة مباريات، حتى لو دون جماهير لإكمال البطولات التي تم تعليق منافساتها منذ أكثر من شهر.

وأقرت النروجية آدا هيغربيرغ، أفضل لاعبة في العالم سابقًا، والتي تحمل ألوان نادي ليون الفرنسي، أن كل الامور غير مؤكدة في كرة السيدات، مضيفة في مقابلة مع وكالةفرانس برسفي وقت سابق: ”إذا رأيتم معاناة كرة الرجال، يمكن تخيّل تأثير ذلك على كرة السيدات“.

ويشدد تقرير النقابة الدولية للاعبين على هشاشة وضع اللاعبات، في ظل حصول 18% منهن فقط على عقود احترافية معترف بها من قبل الاتحاد الدوليفيفا“. وحصلت أكثر من 60% من اللاعبات اللواتي يتقاضين مرتبات، على أقل من 600 دولار شهريًا.

https://twitter.com/AFP_Sport/status/1248626797966528516

وختم التقرير: ”يجب أن نحمي اللاعبات كأشخاص وكعمال وتفادي البطالة الجماعية والركود. كرة السيدات بحاجة للابتكار وتدخل القطاعين الخاص والعام، وصانعي السياسات والهيئات الإدارية، وصولًا إلى شركات النقل والرعاة“.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

نجم لايبزيغ يشعل الصراع بين بايرن ميونخ وريال مدريد

يوفنتوس يعلن شفاء ماتويدي وروغاني من فيروس كورونا