أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا، اليوم الجمعة، أنه من المبكر وغير المبرر لأي بطولة محلية أن تتخذ قرار إلغاء الموسم بشكل نهائي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مهددًا بالإبعاد عن المسابقتين القاريتين لأندية الدوريات التي لا تُستَكمَل.

ويأتي موقف الاتحاد القاري بعد يوم واحد على قرار رابطة الدوري البلجيكي بإنهاء الموسم وقبول الترتيب الحالي كتصنيف نهائي. ومن المتوقع أن تصدق الجمعية العمومية على هذا القرار في 15 أبريل الحالي، وما يترتب عن ذلك من تتويج لفريق كلوب بروج باللقب بما أنه كان يتقدم بفارق 15 نقطة على أقرب ملاحقيه قبل تعليق الدوري.

ووفقًا لوكالةفرانس برس، أبدى رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين ثقة كببيرة باحتمال عودة المنافسات في الأشهر المقبلة، مشددًا على أن أي قرار بانهاء المسابقات المحلية في هذه المرحلة، سابق لأوانه وليس له ما يبرره، وذلك في البيان الذي أصدره اليوم الجمعة بالإشتراك مع رابطتي الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه مستعد حتى لإرجاء استئناف دوري أبطال أوروبا من أجل السماح بإنهاء البطولات الوطنية، وأكد أن هناك مجموعات عمل على تواصل يومي لضمان الوصول الى الهدف الأساسي المتمثل في إنهاء المسابقات، بما في ذلك إمكانية استئناف مسابقتي دوري الأبطال ويوروبا ليغ بعد انتهاء الدوريات المحلية، في يوليو أو أغسطس.

وأضافتفرانس برسأن هناك مخاوف عديدة بأن تمهد بلجيكا بالقرار في حال تم التصديق عليه من قبل الجمعية العمومية منتصف الشهر الحالي، الطريق أمام البطولات الأوروبية الأخرى للسير على هذه الخطى، لاسيما في إيطاليا وإنكلترا حيث هناك مطالبة بإنهاء الموسم في ظل ارتفاع حالات الوفيات والإصابات بفيروسكوفيد-19“.

ورأى البيان المشترك الصادر عن الاتحاد الأوروبي ورابطتي الأندية الأوروبية والدوريات الأوروبية أنه من الأهمية القصوى منح الألقاب الرياضية على أساس النتائج طالما أن هناك فرصة أخيرة قائمة، وطالما أن هناك إمكانية لإيجاد حلول للروزنامة والعمليات والقوانين.

كما شكك البيان بإمكانية المشاركة في المسابقتين القاريتين لأندية الدوريات التي قررت إلغاء الموسم، موضحًا أن المشاركة في المسابقات الأوروبية تتحدد بالنتيجة الرياضية المحققة في نهاية كل بطولة محلية كاملة، والتوقف السابق لأوانه يثير الشكوك حول تحقيق هذا الشرط، أي ذلك المتعلق بضرورة أن يكون ترتيب الفرق مرتبطًا بإنهاء الموسم بأكمله.

وردًا على ما صدر عن الاتحاد الأوروبي، كشفت رابطة الدوري البلجيكي أنها أجرت مناقشات بناءة مع الهيئة القارية صباح الجمعة، لكنها اعترضت على أي نهج من شأنه أن يجبر الدوري على الاستمرار في ظل الأزمة الصحية الحالية، داعية إلى مقاربة مختلفة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات البطولات والبلدان.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

بسبب كورونا.. إنهاء الدوري البلجيكي ومنح اللقب لكلوب بروج

وزير الصحة البريطاني يدعو نجوم البريميرليغ إلى تخفيض رواتبهم