أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (وكالات)

رفضت منظمة الصحة العالمية التدخل بشأن قرار إقامة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في العاصمة اليابانية طوكيو هذا العام، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في مناطق متفرقة حول العالم.

وتزايدت الأصوات المطالبة بتأجيل الأولمبياد خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وهو ما يقابله تصميم من جانب اللجنة الأولمبية الدولية والسلطات اليابانية على عدم التعجل في اتخاذ أي قرار يتعلق بمصير الدورة.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية، فقد صرح مصدر مسؤول في منظمة الصحة العالمية بعدم وجود أي امكانية لتدخل المنظمة في قرار تأجيل الأولمبياد من عدمه.

وقال المصدر في تصريحاته أنه ليس من دور المنظمة التدخل في إلغاء أو تأجيل أي فعاليات دولية، مشيرًا إلى أن أي قرار بتغيير تجمع دولي مخطط له يجب أن يستند إلى تقييم دقيق للمخاطر وكيفية إدارتها ومستوى تخطيط الأحداث، وأن الأمر متروك للحكومات والمنظمات لاتخاذ القرارات النهائية.

وتصاعدت في اليومين الماضيين الأصوات المطالبة بإرجاء الألعاب الأولمبية على خلفية تفشي وباءكوفيد-19“ الذي حصد أكثر من 13 ألف ضحية، لاسيما في ظل القيود الواسعة المفروضة حاليًا على حركة التنقل والسفر، والتي تؤثر سلبًا على استعدادات الرياضيين لأكبر حدث في مسيرتهم.

ووفقًا لوكالةفرانس برس، فقد انضم الاتحاد الفرنسي لألعاب القوى، اليوم الأحد، إلى المطالبين بإرجاء دورة الألعاب الأولمبية، داعيًا إلى تأخيرها أقله حتى الخريف المقبل، على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

واكتسبت الدعوات لإرجاء الألعاب المقررة بين 24 يوليو والتاسع من أغسطس، زخمًا كبيرًا يومي الجمعة والسبت، وجاء أبرزها من الاتحاد الأمريكي لألعاب القوى، بعد دعوات مماثلة من الاتحادين الأمريكي والفرنسي للسباحة، وموقف مشابه من اللجنة الأولمبية النرويجية واللجنة الأولمبية البرازيلية.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

بعد زيادة المطالبات بتأجيلها.. هل تنضم أولمبياد طوكيو إلى ضحايا كورونا؟

على أبواب الإلغاء.. كورونا يهدد فكرة استئناف الدوري الإيطالي