أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الأربعاء، إن اجتماع اللجنة للوقوف على تحضيرات أولمبياد طوكيو 2020 لم يذكر خلاله كلمةإلغاءأوتأجيلوسط تفشي فيروس كورونا.

وأبلغ باخ الصحفيين في تصريحات وكالةرويترز“:  أؤكد لكم أن اجتماع المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية لم يذكر كلمة إلغاء أو تأجيل“.

وقال باخ إنها ليست المرة الأولى التي تواجه فيها الألعاب اضطرابات قبل أشهر من انطلاقها. ومنذ عام 1896 ألغيت الأولمبياد خلال الحربين العالميتين فقط.

ويأتي هذا التصريح في ظل تصدى يوشيرو موري، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 اليوم الأربعاء للتكهنات بشأن إلغاء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بسبب المخاوف من فيروس كورونا، مؤكدًا أن هذا ليس خيارًا مطروحًا.

ووفقًا لوكالةرويترز، فقد تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في اليابان الألف حالة اليوم الأربعاء معظمهم ممن كانوا على متن السفينة السياحية دايموند برنسيس، فيما أكدت الحكومة أنها ماضية في خططها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو في يوليو كما هو مقرر.

ومن جانب آخر، فقد أعلن منظمو أولمبياد طوكيو 2020، صباح الأربعاء، أنه سيتم تعديل مسار الشعلة الأولمبية في أنحاء اليابانبقدر الضرورةلمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ومن المقرر أن تصل الشعلة إلى فوكوشيما في 20 مارس الحالي على أن تضاء قبل ثمانية أيام في معبدهيرافي أولمبيا في اليونان، قبل أن تنطلق في 26 منه في رحلة تجوب 47 محافظة في اليابان على مدى 121 يومًا قبل انطلاق الألعاب في 24 يوليو والتي ستستمر حتى التاسع من أغسطس.

وقال المنظمون في بيان نقلته وكالةفرانس برسالفرنسية: ”ستتخذ اللجنة المنظمة كل التدابير اللازمة والمناسبة من أجل منع انتشار العدوى بين العدائين والمشجعين والقوى العاملة“.

ووفقًا للبيان، سيطلب من العدائين والمشجعين الامتناع عن المشاركة في حال لم يشعروا بحالة جيدة، كما ستلتزم اللجنة المنظمة بأن تراقب عن كثب صحة العدائين والقوى العاملة، لا سيما عبر قياس حرارتهم وإجراء الفحوصات الطبية.

كما اقترح المنظمون إمكانية الحد من عدد المشجعين في بعض مراحل المسار من دون الدخول في تفاصيل. فيما أشارت تقارير صحفية أن انطلاق الشعلة قد يقام خلف أبواب موصدة.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

الغموض يحيط بمصير الدوري الإيطالي بعد تفشي فيروس كورونا

الاتحاد التونسي يحسم أمر إقامة مباراة الترجي والزمالك بحضور الجماهير